معهد تعليم اللغة العربية

عن البرنامج

الرسالة والأهداف

- رسالة البرنامج:

إعداد متخصصين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ لتعزيز ونشر اللغة العربية وتنمية المجتمع المحلي والعالمي.


- أهداف البرنامج:

- إعداد متخصصين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

- تحقيق أهداف خطط الجامعة للتوسع في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها محلياً وإقليمياً ودولياً بتوفير الكوادر التدريسية والتدريبية المختصة والمؤهلة في هذا المجال.

- تزويد الدراسين بالمعارف والمهارات وتوظيف تقنيات التعليم والتطبيقات الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

- إكساب الدارسين مجموعة من القيم والمهارات الشخصية والمجتمعية.

- تأهيل الخريجين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ميدانيًا.

نواتج التعلم

المعرفة والفهم:

- معرفة المفاهيم والقواعد والأسس اللغوية والتربوية في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

- معرفة المهارات والعناصر اللغوية واستراتيجيات تعليمها وآليات تقويمها لغير الناطقين باللغة العربية.

- تحديد المشكلات والصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها وسبل معالجتها.

المهارات: 

- توظيف النظريات والقواعد اللغوية والتربوية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

- تطبيق الاستراتيجيات الحديثة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وآليات تقويمها.

 - استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتصميم اختباراتها.

القيم والاستقلالية والمسؤولية:

 - التعامل بنزاهة ومراعاة القيم الأكاديمية.

- ممارسة المهام والأنشطة باستقلالية.

- مشاركة زملائه ضمن مجموعات وفرق عمل والتعاون معهم.

وصف البرنامج

الكلية: معهد تعليم اللغة العربية
القسم: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص: تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الدرجة: دبلوم
طريقة الدراسة: حضوري
الساعات المعتمدة: 36
توصيف البرنامج
نوع الدراسة: انتظام
المدة: 1 سنوات
المستويات: 2 مستويات
الأسابيع لكل مستوى: 16 أسبوع
  1. إعداد متخصصين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  2. تحقيق أهداف خطط الجامعة للتوسع في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها محلياً وإقليمياً ودولياً بتوفير الكوادر التدريسية والتدريبية المختصة والمؤهلة في هذا المجال.
  3. تزويد الدراسين بالمعارف والمهارات وتوظيف تقنيات التعليم والتطبيقات الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  4. إكساب الدارسين مجموعة من القيم والمهارات الشخصية والمجتمعية.
  5. تأهيل الخريجين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ميدانيًا.
  1. الحصول على درجة البكالوريوس من إحدى كليات: اللغة العربية – الكليات الشرعية.
  2. اختبارات القبول.
  3. المقابلة الشخصية.
  4. اللياقة الطبية.


المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

إجباري أو اختياري

المتطلبات السابقة

الساعات المعتمدة

نوع المتطلب (جامعة / كلية /برنامج)

المستوى 1

درب T4101

مقدمة في علم اللغة الحديث

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

درب T5103

مقدمة في علم اللغة التطبيقي

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

درب T4102

المهارات اللغوية وتطبيقاتها

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

درب T4103

مقدمة في علم الأصوات

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

درب T5104

علم النفس التربوي وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين به

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

درب T4104

القراء وتحليل النصوص

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

درب T4105

العناصر اللغوية وتطبيقاتها

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

المستوى 2

درب T4106

التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

درب T5107

تصميم اختبارات اللغة العربية لغير الناطقين بها

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

درب T5219

طرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين به

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

درب T4106

تطبيقات نحوية وصرفية

إجباري

لا يوجد

3

برنامج

درب T4107

مهارات الاتصال في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

درب T5110

تقنيات حديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

إجباري

لا يوجد

2

برنامج

درب T5220

التربية العملية

إجباري

لا يوجد

6

برنامج

# اسم المقرر السنة الدراسية الفصل الدراسي التوصيف
1 مقدمة في علم اللغة الحديث.. الأولى الفصل الدراسي #1 -
2 مقدمة في علم اللغة التطبيقي.. الأولى الفصل الدراسي #1 -
3 المهارات اللغوية وتطبيقاتها.. الأولى الفصل الدراسي #1 -
4 مقدمة في علم الأصوات.. الأولى الفصل الدراسي #1 -
5 علم النفس التربوي وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين به.. الأولى الفصل الدراسي #1 -
6 القراءة وتحليل النصوص.. الأولى الفصل الدراسي #1 -
7 العناصر اللغوية وتطبيقاتها.. الأولى الفصل الدراسي #1 -
8 التقابل اللغوي وتحليل األخطاء في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.. الأولى الفصل الدراسي #2 -
9 تصميم اختبارات اللغة العربية لغير الناطقين بها.. الأولى الفصل الدراسي #2 -
10 طرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.. الأولى الفصل الدراسي #2 -
11 تطبيقات نحوية وصرفية.. الأولى الفصل الدراسي #2 -
12 مهارات الاتصال في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.. الأولى الفصل الدراسي #2 -
13 تقنيات حديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.. الأولى الفصل الدراسي #2 -
14 التربية العملية.. الأولى الفصل الدراسي #2 -