- رسالة البرنامج:
إعداد متخصصين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها؛ لتعزيز ونشر اللغة العربية وتنمية المجتمع المحلي والعالمي.
- أهداف البرنامج:
- إعداد متخصصين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
- تحقيق أهداف خطط الجامعة للتوسع في برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها محلياً وإقليمياً ودولياً بتوفير الكوادر التدريسية والتدريبية المختصة والمؤهلة في هذا المجال.
- تزويد الدراسين بالمعارف والمهارات وتوظيف تقنيات التعليم والتطبيقات الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
- إكساب الدارسين مجموعة من القيم والمهارات الشخصية والمجتمعية.
- تأهيل الخريجين في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ميدانيًا.
المعرفة والفهم:
- معرفة المفاهيم والقواعد والأسس اللغوية والتربوية في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
- معرفة المهارات والعناصر اللغوية واستراتيجيات تعليمها وآليات تقويمها لغير الناطقين باللغة العربية.
- تحديد المشكلات والصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها وسبل معالجتها.
المهارات:
- توظيف النظريات والقواعد اللغوية والتربوية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
- تطبيق الاستراتيجيات الحديثة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وآليات تقويمها.
- استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتصميم اختباراتها.
القيم والاستقلالية والمسؤولية:
- التعامل بنزاهة ومراعاة القيم الأكاديمية.
- ممارسة المهام والأنشطة باستقلالية.
- مشاركة زملائه ضمن مجموعات وفرق عمل والتعاون معهم.
المستوى |
رمز المقرر |
اسم المقرر |
إجباري أو اختياري |
المتطلبات السابقة |
الساعات المعتمدة |
نوع المتطلب (جامعة / كلية /برنامج) |
المستوى 1 |
درب T4101 |
مقدمة في علم اللغة الحديث |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
درب T5103 |
مقدمة في علم اللغة التطبيقي |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب T4102 |
المهارات اللغوية وتطبيقاتها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب T4103 |
مقدمة في علم الأصوات |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب T5104 |
علم النفس التربوي وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين به |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب T4104 |
القراء وتحليل النصوص |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب T4105 |
العناصر اللغوية وتطبيقاتها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
المستوى 2 |
درب T4106 |
التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
درب T5107 |
تصميم اختبارات اللغة العربية لغير الناطقين بها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب T5219 |
طرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين به |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب T4106 |
تطبيقات نحوية وصرفية |
إجباري |
لا يوجد |
3 |
برنامج |
|
درب T4107 |
مهارات الاتصال في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب T5110 |
تقنيات حديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
إجباري |
لا يوجد |
2 |
برنامج |
|
درب T5220 |
التربية العملية |
إجباري |
لا يوجد |
6 |
برنامج |
# | اسم المقرر | السنة الدراسية | الفصل الدراسي | التوصيف |
---|---|---|---|---|
1 | مقدمة في علم اللغة الحديث.. | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
2 | مقدمة في علم اللغة التطبيقي.. | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
3 | المهارات اللغوية وتطبيقاتها.. | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
4 | مقدمة في علم الأصوات.. | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
5 | علم النفس التربوي وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين به.. | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
6 | القراءة وتحليل النصوص.. | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
7 | العناصر اللغوية وتطبيقاتها.. | الأولى | الفصل الدراسي #1 | - |
8 | التقابل اللغوي وتحليل األخطاء في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.. | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
9 | تصميم اختبارات اللغة العربية لغير الناطقين بها.. | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
10 | طرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها.. | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
11 | تطبيقات نحوية وصرفية.. | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
12 | مهارات الاتصال في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.. | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
13 | تقنيات حديثة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.. | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |
14 | التربية العملية.. | الأولى | الفصل الدراسي #2 | - |