ترحب الجامعة الإسلامية بزوّار ومستفيدي بوابتها الإلكترونية، يهدف إشعار الخصوصية هذا إلى مساعدتك في فهم سبب طلب البيانات الشخصية الخاصة بك عند استخدام خدماتنا، وإعلامك بمسؤولياتك وحقوقك تجاه هذه البيانات، عندما تستخدم بوابة الجامعة الإسلامية أو تطبيقها، فإنك تثق بنا بشأن بياناتك ونلتزم بالحفاظ على بياناتك وخصوصيتك. ويبدأ التزامنا بمساعدتك على فهم إشعار الخصوصية الخاص بنا. ويشرح هذا الإشعار المعلومات التي نجمعها، وكيفية استخدامها، ومشاركتها، والاحتفاظ بها، وحمايتها، وخيارات المستخدمين المتعلقة بهذه المعلومات. وعند قيامك بزيارة بوابة الجامعة الإسلامية أو تطبيقها، فإنك تقبل بالممارسات الموضحة في هذا الإشعار، ولذلك نوصي زوارنا ومستخدمينا بقراءة إشعار الخصوصية.
يسري هذا الإشعار على مستخدمي خدمات الجامعة الإسلامية عبر ( البوابة أو التطبيق )، في أي مكان في العالم، بما في ذلك مستخدمي التطبيق أو مواقع التطبيق الالكترونية أو الأدوات أو الميزات أو الخدمات الأخرى التابعة لها.
يصف هذا الإشعار الطريقة التي تقوم بها ( البوابة أو التطبيق ) والتابعين لهم بجمع واستخدام البيانات الشخصية لتقديم خدماتنا. ويسري هذا الإشعار على جميع مستخدمي خدماتنا في أي مكان في العالم، والتي يتم الإشارة فيها إلى إشعار الخصوصية هذا، بغض النظر عن طريقة الوصول إليها أو استخدامها، بما في ذلك الحصول عليها من خلال أجهزة الجوال، ويسري هذا الإشعار على وجه التحديد على ما يلي:
• الموظفين: وهم المستخدمون الذين يحصلون على الخدمات الخاصة بالموظفين.
•الطلاب: وهم المستخدمون الذين يحصلون على خدمات الطلاب.
• الزوار: وهم المستخدمون الذين يحصلون على الخدمات الأساسية والمتاحة لكل زائر للبوابة أو التطبيق.
إنَّ دخولك على موقع الجامعة الإسلامية أو استخدامك لخدمات الجامعة الإسلامية ( البوابة أو التطبيق )، يعني اطلاعك وموافقتك على ما يرد في إشعار الخصوصية، وتؤكد الجامعة الإسلامية بحماية بيانات المستفيدين من فقدان المعلومات أو إساءة استخدامها أو تغييرها والحفاظ على خصوصيتهم وذلك بتطبيق أقصى معايير الحوكمة والتدابير التقنية اللازمة بالموائمة مع السياسات واللوائح الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
تكون قوانين المملكة العربية السعودية وحدها هي القوانين واجبة التطبيق في كل ما يتعلق بالنزاعات التي قد تنشأ من جراء استخدام هذه بوابة الجامعة الإسلامية أو تطبيقها، كما تختص محاكم المملكة العربية السعودية حصراً بالنظر في تلك النزاعات.
• المعلومات التي تقدمها إلى البوابة أو التطبيق، مثل المعلومات التي تقدمها عندما تقوم بطلب ما.
•المعلومات الناتجة عن استخدامك لخدماتنا، مثل الموقع والاستخدام ومعلومات الجهاز.
• بيانات الحساب: (البيانات الرئيسية التي يتم جمعها من المستخدم مباشرة لإنشاء حساب أو ملف شخصي، كالاسم ورقم التعريف الشخصي والعناوين وأرقام الاتصال، واسم تسجيل الدخول وكلمة المرور.
• بيانات الدفع أو المعلومات المصرفية التي يتم جمعها لأغراض إجراء عمليات الدفع (بما في ذلك بيانات التحقق المتعلقة بالدفع) ، كرقم البطاقة البنكية ومبالغ الدفع، وأرقام الهوية الحكومية أو الوطنية، وتاريخ الميلاد، والصورة والتوقيع أو أي بيانات أخرى.
• بيانات يتم الحصول عليها من أطراف أخرى.
• بيانات تحديد الموقع.
• بيانات ملفات تعريف الارتباط: "الكوكيز" (البيانات التي يتم جمعها عن طريق سجلات مواقع الويب وتقنيات ملفات تعريف الارتباط أو التقنيات المشابهة.
•البيانات الديموغرافية: يمكن أن نجمع معلومات ديموغرافية عنك، تشتمل على استطلاعات المستخدمين، وتشمل تلك المعلومات معلومات مثل تواريخ وأوقات الدخول، وميزات التطبيق أو الصفحات التي تمت مشاهدتها، وتعطل التطبيق وأنشطة النظام الأخرى، ونوع المتصفح ومواقع أو خدمات الغير التي كنت تستخدمها قبل التفاعل مع خدماتنا. ونجمع هذه المعلومات، في بعض الحالات، من خلال ملفات تعريف الارتباط وعلامات البيكسل والتقنيات المشابهة التي تنشئ وتحافظ على المعرفات الفريدة.
• معلومات الجهاز: يمكن أن نجمع معلومات عن الأجهزة التي تستخدمها للوصول إلى خدماتنا، وتشمل تلك المعلومات معلومات عن أنواع الأجهزة، وعنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالجهاز، ونسخ وأنظمة التشغيل، والبرامج، ونسخ وأسماء الملفات، واللغات المفضلة، ومعرفات الأجهزة الفريدة، ومعرفات الإعلانات، والأرقام التسلسلية، ومعلومات حركة الجهاز ومعلومات شبكة الجوال.
أولاً: الطرق المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:
· عند التسجيل في القنوات الرسمية للجامعة الإسلامية والرغبة في الاستفادة من خدماتها، وتشمل بوابة القبول أو تطبيقات الهاتف المحمول أو المنتجات والخدمات المختلفة التي تقدمها الجامعة الإسلامية.
· عند التواصل مع الجامعة الإسلامية عبر قنوات خدمة العملاء مرئيا أو كتابيا أو صوتيا.
· الاستبانات.
ثانياً: الطرق غير المباشرة للحصول على البيانات الشخصية، مثل:
· البيانات التي يتم تزويدنا بها عن طريق جهات أخرى.
· ملفات تعريف الارتباط أو ما تسمى اختصارا "كوكيز".
1. تقديم الخدمات والميزات:
يستخدم التطبيق المعلومات التي نجمعها لتقديم منتجاتنا وخدماتنا وإضفاء طابع الشخصية عليها وصيانتها وتحسينها. ويتضمن ذلك استخدام المعلومات للأغراض التالية:
-إنشاء وتحديث حسابك
- التحقق من هويتك.
- مصادقة هوية المستخدم عند التسجيل في خدمات الجامعة الإسلامية المختلفة.
-تمكينك من المزايا التي تسمح بإضفاء الطابع الشخصي على حساب التطبيق الخاص بك، مثل إنشاء إشارات مرجعية لأماكنك المفضلة، ولتمكين الوصول السريع إلى الوجهات السابقة.
-تنفيذ العمليات الداخلية اللازمة لتقديم خدماتنا، ويشمل ذلك استكشاف أخطاء البرامج والمشاكل التشغيلية، وإجراء تحليل البيانات، والاختبار، والبحث، ورصد وتحليل مؤشرات الاستخدام والنشاط.
2. الأمن والسلامة:
نستخدم بياناتك للمساعدة في الحفاظ على أمن وسلامة خدماتنا ومستخدمي تلك الخدمات. ويشمل ذلك، على سبيل المثال:
- ميزة التحقق من الهوية الخاصة بنا.
-استخدام معلومات الجهاز والموقع والملف الشخصي والاستخدام وغير ذلك من المعلومات لمنع واكتشاف ومكافحة الاحتيال أو الأنشطة الخطرة. ويشمل ذلك معالجة هذه المعلومات، في بعض البلدان، لتحديد الممارسات أو الأنماط التي تشير إلى حالات الاحتيال أو المخاطر على السلامة. وقد يشمل هذا أيضا معلومات من أطراف خارجية. وقد تؤدي هذه الحوادث، في بعض الحالات، إلى التعطيل عبر عملية صنع القرار الآلي.
3. خدمة العملاء:
يستخدم الموقع والتطبيق المعلومات التي نجمعها لمساعدتكم عند الاتصال بمراكز خدمة العملاء، وتشتمل تلك المساعدة على ما يلي:
-توجيه أسئلتك إلى الشخص المختص من قسم خدمة العملاء.
- حل ومعالجة استفسارات وشكاوى المستفيدين من خدمات الجامعة الإسلامية.
- مراقبة ردود قسم خدمة العملاء لدينا وتحسينها.
4. البحث والتطوير:
يمكن أن نستخدم المعلومات التي نجمعها في أنشطة الاختبار والبحث والتحليل وتطوير المنتجات، وتحسين تجربة المستفيد وضمان استمرارية تقديم الخدمات بالجودة المطلوبة. وهذا يسمح لنا بتحسين وتعزيز أمن وسلامة خدماتنا، وتطوير وابتكار مزايا ومنتجات جديدة، وتسهيل حلول التمويل والتأمين المتعلقة بخدماتنا.
5. الإجراءات والمتطلبات القانونية:
- يمكن أن نستخدم المعلومات التي نجمعها للتحقيق أو التعامل مع المطالبات أو النزاعات المتعلقة باستخدامك لخدمات التطبيق، أو على النحو المسموح به بموجب القانون الساري، أو حسب متطلبات الجهات التنظيمية والكيانات الحكومية والاستفسارات الرسمية.
- رصد وكشف انتهاكات شروط استخدام البوابة الإلكترونية للجامعة الإسلامية.
6. مشاركة المعلومات والكشف عنها:
تتطلب بعض منتجات وخدمات ومزايا كلا من البوابة والتطبيق مشاركة المعلومات مع المستخدمين الآخرين أو بناءً على طلبك. يمكننا أيضًا مشاركة معلوماتك مع مقدمي خدماتنا والشركات التابعة والممثلين والشركات الفرعية وشركاء العمل لأسباب قانونية أو لأسباب تتعلق بالمطالبات أو النزاعات.
وفقاً لنظام حماية البيانات الشخصية، فإن الأسس النظامية التي نعتمد عليه لمعالجة هذه البيانات كالتالي:
2. المصلحة العامة: للارتقاء بمستوى العملية التعليمية لتحقيق أعلى درجات الجودة في التعليم وتحسين مخرجاته.
تحتفظ بوابة الجامعة الإسلامية و تطبيقها بملف تعريف المستخدم ومعلومات أخرى طالما أنك تحتفظ بالحساب الخاص بك، تشمل معلومات التعاملات المالية والموقع والجهاز والاستخدام، لأغراض المتطلبات التنظيمية والضريبية والتأمينية أو غيرها من المتطلبات في الأماكن التي نعمل فيها، وبمجرد أن تكون هذه المعلومات غير مطلوبة لتقديم خدماتنا، أو المساعدة في خدمة العملاء، أو تحسين الخدمة المقدمة للمستخدم، أو لأي أغراض تشغيلية أخرى، ستقوم بوابة الجامعة الإسلامية وتطبيقها باتخاذ خطوات لمنع الوصول إلى هذه المعلومات أو استخدامها لأي غر، باستثناء أغراض الالتزام بتلك المتطلبات أو أغراض الأمن والسلامة ومنع وتحديد عمليات الغش.
معلومات الموقع:
الإخطارات: تحديثات الحساب
الإخطارات: الخصومات والأخبار
1. يمكن أن يرسل لك التطبيق إخطارات حول الخصومات والأخبار من خلال تطبيق الموقع أو البريد الإلكتروني المسجل الخاص بك.
2. مزامنة التقويم
3. يجوز لك تمكين التطبيق للوصول إلى بيانات التقويم وتخزينها على جهازك المحمول. وقد تتضمن بيانات التقويم عناوين الأحداث؛ والردود (نعم ، لا ، ربما)؛ وبداية ونهاية وقت الحدث؛ وأوصاف الموقع المرتبطة؛ وعدد الحضور، ونستخدم هذه المعلومات لاقتراح وجهات استنادًا إلى أحداث التقويم ولتخصيص خدمة مميزة لك من التطبيق.
أ. أذونات الجهاز
- حددت معظم منصات الجوال (iOS و Android وما إلى ذلك) أنواعًا معينة من بيانات الجهاز التي لا تستطيع التطبيقات الوصول إليها دون موافقتك. وهذه المنصات لديها أنظمة إذن مختلفة للحصول على موافقتك. وسينبهك النظام الأساسي لنظام التشغيل iOS في المرة الأولى التي يريد فيها تطبيق التطبيق الإذن بالوصول إلى أنواع معينة من البيانات وسيتيح لك الموافقة (أو عدم الموافقة) على هذا الطلب. وستخطرك أجهزة Android بالأذونات التي يسعى تطبيق التطبيق إليها قبل استخدام التطبيق لأول مرة. ويشكل استخدامك للتطبيق موافقتك.
ب. مشاهدة التقييمات
- بعد كل طلب، قد يكون المستفيد قادر على تقييم الخدمة، بالإضافة إلى تقديم تعليقات حول طريقة تنفيذ الطلب.
أ- يقوم مكتب إدارة البيانات بإعداد وتوثيق سياسة وإجراءات الاحتفاظ بالبيانات وفقا للأغراض المحددة والأنظمة والتشريعات ذات العلاقة.
ب- تقوم الجامعة بتخزين البيانات الشخصية ومعالجتها داخل الحدود الجغرافية للمملكة، ولا تجوز معالجتها خارج المملكة إلا بعد حصول الجامعة على موافقة كتابية من الجهة التنظيمية، بعد تنسيق الجهة التنظيمية مع المكتب.
ج- يقوم المكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بإعداد وتوثيق سياسة وإجراءات التخلص من البيانات لإتلاف البيانات بطريقة آمنة تمنع فقدانها أو إساءة استخدامها أو الوصول غير المصرح به إليها -وتشمل البيانات التشغيلية، المؤرشفة، والنسخ الاحتياطية- وذلك وفقاً لما يصدر من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
د- تقوم الجامعة بتضمين أحكام سياستي الاحتفاظ والتخلص من البيانات في العقود في حال إسناد هذه المهام إلى جهات معالجة أخرى.
وفقًا للأنظمة المطبقة، سيتم تخزين بياناتك الشخصية ومعالجتها بطريقة آمنة داخل الحدود الجغرافية للمملكة العربية السعودية، وذلك لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات مالم تكن من حالات نقل أو معالجة البيانات خارج الحدود الجغرافية للمملكة.
وفقاً لسياسة مشاركة البيانات الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية، لن نشارك بياناتك الشخصية مع الجهات غير الحكومية إلا إذا كانت من الجهات المصرح لها القيام بأداء خدمات حكومية محددة. أو بعد الحصول على موافقتك للقيام بذلك.
قد نشارك بياناتك الشخصية الضرورية مع جهات حكومية لأغراض محددة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات، أو خصوصية الأفراد، أو سلامة البيئة، ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بأوامر سامية.
عند مشاركة بياناتك الشخصية، يتم الحرص على مشاركتها من خلال بيئة آمنة وموثوقة وفقاً للأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة، قد نتخذ خطوات إضافية لضمان حماية بياناتك من خلال توقيع اتفاقية لمشاركة البيانات بين الجامعة والجهات الأخرى وفقاً لشروط وأحكام محددة متوافقة مع مبادئ مشاركة البيانات.
تؤكد الجامعة الإسلامية بأن حماية بياناتك الشخصية من أهم أولوياتنا، ولن تكون متاحة الا للجهات الذين يتعين عليهم الاطلاع عليها في حين الحاجة، ولن يُسمح بالوصول إلى المعلومات إلا لمن يتولى تقديم خدمات بوابة الجامعة الإسلامية، ولا يدخل في مفهوم "البيانات الشخصية" في هذا السياق تعليقاتك ومشاركاتك الإلكترونية التي ترفعها على البوابة أو خدماتها لغرض النشر أو للاستخدام التفاعلي للخدمات حيث يتم التأكد من أن البيانات الشخصية متاحة فقط للأشخاص المخولين بالوصول لها والتعامل معها وبالحد الأدنى من الصلاحيات التي تحقق الغرض من طلب هذه البيانات، من خلال تنفيذ عدد من الإجراءات الفنية والتنظيمية، بما في ذلك - على سبيل المثال لا الحصر - ما يلي:
1. يقتصر جمع البيانات الشخصية على مبدأ الحاجة إلى المعرفة وبالحد الأدنى من الامتيازات.
2. يتم تحديد جميع الخيارات المتاحة لصاحب البيانات الشخصية والحصول على موافقته الضمنية أو الصريحة فيما يتعلق بجمع بيانات واستخدامها أو الإفصاح عنها.
3. توعية وتدريب الموظفين على حماية البيانات.
4. يتم تقييد الإفصاح عن البيانات الشخصية للأطراف الخارجية بالأغراض المحددة في إشعار الخصوصية والتي من أجلها قدم صاحب البيانات موافقته الصريحة أو الضمنية.
5. الامتثال للسياسات واللوائح الصادرة من مكتب إدارة البيانات الوطنية.
6. تطبيق التدابير الأمنية الملائمة لحماية البيانات – كالتشفير.
7. اتخاذ كافة السبل الممكنة في تعاملنا مع الأطراف الثالثة والزامهم بالحفاظ على امان البيانات الشخصية التي يقومون بمعالجتها نيابة عنا.
يحق لمستخدمي بوابة أو تطبيق الجامعة الإسلامية والذين يزودونها ببياناتهم الشخصية الآتي:
1. الحق في العلم، ويشمل ذلك إحاطته علماً بالمسوغ النظامي والغرض من جمعها، وألا تعالج بياناته لاحقاً بصورة تتنافى مع الغرض من جمعها والذي من أجله قدم موافقته الصريحة أو الضمنية.
2. الحق في وصوله إلى بياناته الشخصية، ويشمل ذلك الاطلاع عليها، بناءً على طلب يقدمه، أو من خلال وسيلة توفرها الجامعة الإسلامية تمكنه من الوصول إلى بياناته الشخصية بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تقديم طلب.
3. الحق في طلب الحصول على بياناته الشخصية بصيغة مقروءة وواضحة، مطابقة لمضمون السجلات، سواء تقديمها بصيغة إلكترونية شائعة الاستخدام متى ما كان تنفيذ ذلك ممكناً من الناحية التقنية، أو تقديم نسخة مطبوعة منها.
4. الحق في طلب تصحيح بياناته الشخصية، أو إتمامها، أو تحديثها.
5. الحق في طلب إتلاف بياناته الشخصية مما انتهت الحاجة إليه منها.
6. الحق في الرجوع عن موافقته على معالجة بياناته الشخصية - في أي وقت ما لم يكن هناك مسوغات نظامية تتطلب عكس ذلك، وتوضيح كيفية العدول عن هذه الموافقة من خلال تقديم وسائل وطرق تضمن سرعة الاستجابة لهذه الحقوق، وأن يتوافق ذلك مع ما ورد في المادة الثانية عشرة من اللائحة التنفيذية للنظام.
7. الحق في تقديم أي شكوى ناشئة عن تطبيق أحكام النظام إلى الجهة المختصة.
ينطبق نهج الخصوصية هذا على بوابة الجامعة الإسلامية والخدمات التابعة للنطاق فقط، وإذا ما انتقلت إلى موقع آخر من خلال www.iu.edu.sa، يتعين عليك قراءة نهج الخصوصية الخاص بذلك الموقع لتحديد ممارسات أمن المعلومات وإشعار الخصوصية المعتمدة هناك.
يرجى الأخذ بعين الاعتبار أننا نقوم بتعديلات وتحديثات دورية على إشعار الخصوصية الخاص بنا، وسوف تنشر على هذه الصفحة، وإذا كنت تستخدم خدماتنا بعد التحديث فأنت توافق على إشعار الخصوصية المحدث، يرجى التحقق بشكل دائم من وجود أي تحديثات في إشعار الخصوصية الخاص بالجامعة الإسلامية للحصول على أحدث المعلومات حول إشعار الخصوصية الخاص بنا.
في حال لديك استفسار أو طلب أو شكوى فيما يخص حقوقك المتعلقة ببياناتك الشخصية أو حول ما ورد في إشعار الخصوصية بشكل عام، يمكنك التواصل مع مكتب إدارة البيانات في الجامعة الإسلامية عبر قنوات التواصل التالية:
القسم المختص: الجامعة الإسلامية – مكتب إدارة البيانات
العنوان: الجامعة الإسلامية - المدينة المنورة، ص.ب. (170).
رقم الهاتف: 920022042
البريد الإلكتروني: DMO@IU.EDU.SA