تأهيل متخصصين في التفسير وعلوم القرآن، رواد في التطوير المعرفي، والابتكار البحثي المتميز، تحقيقاً للتنمية المستدامة، والشراكة المجتمعية.
1. تعزيز الجانب العلمي في المستجدات المعاصرة في تخصص التفسير وعلوم القرآن وتقوية الطلاب فيها لمعالجتها وحسن التعامل.
2. تلبية الاحتياجات المجتمعية المحلية والعالمية إلى متخصصين على مستوى عالٍ في تخصص التفسير وعلوم القرآن؛ كالاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
3. تزويد المجتمع العالمي بكفاءات من المتخصصين لتغطية النقص في كثير من بلدان العالم لنشر العلم الشرعي التخصصي والتصدي للشبهات والطعون المعاصرة في القرآن الكريم.
4. تفعيل المعارف التخصصية في العلوم الأخرى وإيجاد جسور التواصل بينها بلغة علمية معرفية هادفة.
5. تقديم متخصصين للمجتمع المحلي والعالمي يمتهرون اللغة الحديثة في العلم، بما يعزز من جانب الربط بين التراث والمعاصرة بمنهج جديد ومتقن.
6. تأهيل متخصصين في التفسير وعلوم القرآن، رواد في التطوير المعرفي، والابتكار البحثي المتميز، تحقيقاً للتنمية المستدامة، والشراكة المجتمعية.
1. تخريج متخصصين ذوي معرفة عالية بالتفسير وعلوم القرآن.
2. توفير بيئة علمية متخصصة ومشجعة على الابتكار العلمي المتقدم.
3. تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب وتطوير خبراتهم.
4. تحقيق معايير الجودة وتوظيف التقنيات الحديثة في التعليم والبحث العلمي.
5. مواكبة التطورات العلمية في التخصص.
المستوى | رمز المقرر | اسم المقرر | إجباري أو اختياري | المتطلبات السابقة | الساعات المعتمدة |
المستوى 1 | فسر6101 | مناهج الاستنباط في القرآن الكريم | إجباري | لا يوجد | 2 |
فسر6105 | قواعد التفسير والترجيح | إجباري | لا يوجد | 4 | |
فسر6106 | اتجاهات التفسير في العصر الحديث | إجباري | لا يوجد | 2 | |
| فسر6111 | تفسير المشكل | إجباري | لا يوجد | 3 |
| فسر6112 | التفسير المقارن | إجباري | لا يوجد | 4 |
المستوى 2-10 |
|
|
|
|
|
فسر6200 | الرسالة | إجباري | لا يوجد | 45 | |
|
|
|
|
|
# | اسم المقرر | السنة الدراسية | الفصل الدراسي | التوصيف |
---|---|---|---|---|
1 | مناهج الاستنباط في القرآن الكريم | الأولى | الفصل الدراسي #1 | |
2 | قواعد التفسير والترجيح | الأولى | الفصل الدراسي #1 | |
3 | اتجاهات التفسير في العصر الحديث | الأولى | الفصل الدراسي #1 | |
4 | تفسير المشكل | الأولى | الفصل الدراسي #2 | |
5 | التفسير المقارن | الأولى | الفصل الدراسي #2 | |
6 | الرسالة | الأولى | الفصل الدراسي #3 |