مهام وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية:
1- الإشراف على تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية.
2- الإشراف على الوحدات التابعة للشؤون الأكاديمية.
3- الإشراف على إعداد الجداول الدراسية للطلبة في الأقسام الأكاديمية والتنسيق مع الكليات الأخرى بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل ولجنة الجداول الدراسية.
4- الإشراف على توزيع الطلبة على أقسام الكلية المختلفة بالتنسيق مع الأقسام.
5- الإشراف على سير الامتحانات النهائية وتشكيل لجانها، وذلك بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية وعمادة القبول والتسجيل.
6- الإشراف على تطبيق ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها وبين الأقسام الأكاديمية.
7- الإشراف على أعمال لجنة الشؤون الطلابية ولجان النشاطات اللاصفية الطلابية.
8- رئاسة اللجان التابعة للوكالة ورفع تقاريرها إلى الجهات المعنية.
9- الإشراف على عملية معادلة المقررات الدراسية.
10- الإشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن الدراسة وكذلك عمليات الحذف والإضافة لطلبة مرحلة الدراسات الجامعية وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص.
11- الإشراف على إعداد قوائم الحرمان، وقوائم الخريجين.
12- الإشراف على فعاليات الأسبوع التعريفي بالكلية.
13- توجيه وإرشاد الطلبة وحل القضايا المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي.
14- تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن سير العمل بالوحدات التابعة له وفقاً للمهام المناطة به، والصعوبات التي تواجهها.
15- التنسيق مع وحدات الكلية في المجالات ذات العلاقة.
16- الإشراف على الشؤون المالية والعهد المخصصة بالوكالة وبرامجها وفقاً للوائح والأنظمة.
17- القيام بأعمال أمانة مجلس الكلية.
18- متابعة تحديث موقع الكلية فيما يخص وكالته والوحدات الإدارية التابعة لها.
19- تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال.
صلاحيات وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية:
1- الموافقة على اعتذار الطلبة عن الفصل الدراسي وفقاً للوائح والأنظمة.
2- الموافقة على تحويل الطلبة من تخصص إلى آخر وفقاً للوائح والأنظمة.
3- اعتماد الجداول الدراسية المقدمة من الأقسام الأكاديمية بالكلية.
4- تشكيل واعتماد لجان النشاطات الطلابية بالكلية.
5- إقرار زيادة عدد الطلبة في الشعب بالتنسيق مع الأقسام المعنية وعمادة القبول والتسجيل.
6- الموافقة على طلبات التمديد وإعادة القيد والاختبارات البديلة حسب اللوائح المنظمة لذلك.
7- اعتماد قوائم الحرمان والرفع بها حسب اللوائح والأنظمة.
8- البت في قضايا الأعذار الطلابية حسب الحاجة إلى ذلك وفقاً للوائح والأنظمة.
9- اختيار مشرفي الوحدات والأقسام التابعة له والتوصية بتعيينهم.
10- مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة في اختصاص ونطاق عمل الوكالة.
11- إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها سير العمل في وكالة الكلية ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.
12- تقويم أداء منسوبي الوكالة.
13- اعتماد الإجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبي الوحدات التابعة للوكالة.
14- إقرار الصرف من ميزانية وعهدة الوكالة وفقاً للوائح المنظمة.
15- إقرار فتح شعب جديدة بناء على طلب الأقسام المعنية.