كلية العلوم

قسم الفيزياء:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

يحرص قسم الفيزياء بكلية العلوم في الجامعة الإسلامية منذ الإنشاء عام 1433هـ على الوصول إلى مصاف المراكز الأولى بين الأقسام المماثلة بالجامعات السعودية وتطبيق معايير الجودة العالمية ، وحيث كان علم الفيزياء على مر التاريخ علماً غير مستقل بذاته بل كان ولا زال مرتبطاً بكل العلوم الأخرى ، إن لم يكن فعلياً هو حجر الأساس لكل العلوم الحديثة والتطور العالمي في كل المجالات لذلك حرص القسم على تقديم برنامج الفيزياء لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والمساهمة مع البرامج العلمية الأخرى بالجامعة الإسلامية بشكل حديث ومطور  يخدم المجتمع ويلبي احتياجات سوق العمل المتنوعة ، بالإضافة إلى مساهمة أعضاء هيئة التدريس بالقسم في البحث العلمي والعمل على التطوير المستمر .

والآن نضع بين يديكم الموقع الالكتروني للقسم ليكون وثيقة بين القسم بكامل هيئته وبين المستفيدين من البرامج التي يقدمها، والله الموفق .


                                                                      رئيس قسم الفيزياء  

                                                                      

                                                                      د. صالح بن عبيد ربه اللهيبي  

نبذة عن القسم:


أنشئ قسم الفيزياء عام 1433 هـ كأحد أقسام كلية العلوم بالجامعة الإسلامية. يتعامل قسم الفيزياء مع دراسة الظواهر الطبيعية التي تحدث في العالم من حولنا ويحاول فهم وتفسير تلك الظواهر لإيجاد القوانين التي تحكمها.

يمنح القسم درجة البكالوريوس في الفيزياء، ودرجة ماجستير العلوم المهني في المختبرات الصناعية بالإضافة الى ماجستير العلوم الأكاديمي في الفيزياء. ويضم القسم العديد من المعامل التعليمية التي تستخدم في التدريس ويفيد طلاب قسم الفيزياء وطلاب اقسام كلية العلوم الأخرى (الرياضيات والكيمياء) وطلاب كلية الهندسة وطلاب كلية الحاسب الالي.

وقد حرصت إدارة الكلية على توفير أعضاء هيئة تدريس على مستوى متميز للقيام بالبرامج الأكاديمية المختلفة بالقسم بما يتفق مع معايير الجودة المحلية والعالمية، وتوفير الإمكانيات اللازمة لذلك من مصادر للتعلم ومنشأت وقاعات مجهزة بأحدث تقنيات العرض والبرامج والمعامل المتخصصة التي تخدم البرامج. اضافة إلى ذلك يهتم القسم بالبحث العلمي ويسهم في تنفيذه والإشراف عليه بكل الإمكانات المتاحة للقسم والكلية.


البرامج التي يقدمها القسم:


- برنامج بكالوريوس العلوم في الفيزياء

- برنامج ماجستير العلوم المهني في المختبرات الصناعية

- برنامج ماجستير العلوم في الفيزياء