كلية القرآن الكريم

حول ضوابط تحقيق المخطوطات... ورشة عمل ضمن رسالتي

28 / 1 / 1439هـ

في إطار البرنامج العلمي (رسالتي) أقام قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية القرآن الكريم والدراسات القرآنية ورشة عمل بعنوان: "حول ضوابط تحقيق المخطوطات - كتاب الكفيل لمعاني التنزيل للكندي أنموذجًا"، قدمتها لجنة المشروعات العلمية بقسم التفسير وعلوم القرآن، ودعي إليها طلاب الدراسات العليا بالقسم عمومًا، والطلاب المشتركون في تحقيق "كتاب الكفيل لمعاني التنزيل" خصوصًا.

استهل اللقاء بتلاوة ندية للشيخ/ عبد الله صلاح الصاعدي، الطالب في الدراسات العليا بالكلية، والحاصل قريبًا على المركز الأول في المسابقة الأوربية الدولية في حفظ القرآن وتجويده.

وأدار الورشة فضيلة د. فايز بن حبيب الترجمي، الأستاذ المشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن، ورئيس لجنة المشروعات العلمية بالقسم نفسه، فعرف بأعضاء اللجنة، وذكَّر الحاضرين بتقوى الله عزَّ وجلَّ، وبأهمية التهيؤ العلمي والاستعداد للمشاركة في المشروعات البحثية بمطالعة الرسائل العلمية القريبة من موضوعها، ونحو ذلك.

في إثر ذلك أخذ باقي أعضاء اللجنة في الحديث عن محاور الورشة الأربعة، فتناول فضيلة أ.د. نبيل بن محمد الجوهري محور النسخ والمقابلة، وتطرق فضيلة د. المثنى عبد الفتاح محمود إلى محور المسائل العلمية المتعلقة بتحقيق النص وخدمته، وتحدث فضيلة د. عادل بن سعد الجهـــني عن محور عقيدة صاحب المخطوط وكيفية ترجمة الأعلام، وختم فضيلة د. علي بن عبد الله السكاكر بمحور التعامل مع قسم الدراسة من المشروع البحثي.

هذا، ولاقت الورشة تفاعلًا جيدًا من الطلاب، وأجاب خلالها أعضاء اللجنة عن عدد من أسئلة الحضور وإشكالاتهم.