كلية القرآن الكريم

د. مسعد الحسيني يحاضر عن منزلة الأوطان في القرآن الكريم

12 / 1 / 1439هـ

ضمن فعاليات احتفاء الجامعة الإسلامية باليوم الوطني 87 تحت شعار "حب الوطن - ولاء وعطاء" نظمت وحدة التوجيه والإرشاد بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية محاضرة بعنون: "منزلة الأوطان في القرآن الكريم"، ألقاها فضيلة الدكتور/ مسعد بن مساعد الحسيني، الأستاذ المشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن، وقدم لها فضيلة الشيخ/ فيصل بن معتز فارسي، المعيد في قسم التفسير وعلوم القرآن.

تحدث فضيلة الدكتور في البداية عن المقصود بالوطن والمواطن، وبين أن حب الوطن غريزة متجذرة في الطبيعة الإنسانية، وأن الإسلام جاء بمراعاة الغرائز الإنسانية وتقويمها وتكميلها، ولم يأت بإقصائها ونبذها، واستحضر عناية الحكماء والشعراء بالتنويه بحب الأوطان والتعلق بها.

وذكر فضيلته أن القرآن الكريم اعتنى عناية فائقة بحب الأوطان، وقرر ذلك في آيات كثيرة كلها تؤكد أن القرار في الأوطان نعمة عظيمة، وأن الإخراج منها في غير الاختيار نقمة كبيرة.

وأوضح فضيلته أن السنة المطهرة أكدت هذه المعاني، وحفلت سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم - بنماذج تطبيقية كان الحبيب - صلى الله عليه وسلم - يحن فيها إلى وطنه الأول، ويسأل ربه - تعالى - أن يحبب إليه المدينة كحبه مكة أو أشد.

وختم فضيلته بالتنبيه على بعض المفاهيم المغلوطة، وبين أن المواطنة الصالحة المستنيرة بالشرع لها ضوابط ومقتضيات لا بد من تحقيقها، وذكر منها: الحفاظ على دين المجتمع وقيمه وأخلاقه، والحفاظ على اجتماع الكلمة ووحدة الصف بالسمع والطاعة لولاة الأمر، والحفاظ على مكتسبات الوطن ومراعاة الأمانة في ذلك واستشعار المسؤولية المشتركة، والحرص البالغ على تحقيق الحق وإقامة العدل، ودرء المفاسد عن المجتمع.