كلية القرآن الكريم

عميد الكلية في لقاءات تحضيرية لإطلاق (برنامج تكامل) في سنته الثالثة

5 - 6 / 1 / 1439هـ

مع انطلاقة العام الجامعي الجديد، وعلى مدى يومين متتاليين، عقد فضيلة عميد الكلية/ أ.د. أحمد بن علي السديس، لقاءين تحضيريين توَخَّا منهما إعطاء زخم جديد للبرنامج العلميِّ المتميز (تكامل).

خُصِّصَ اللقاءُ الأول لوضع تصور جديد لمحتوى البرنامج في سنته الجديدة، وحضره أصحاب الفضيلة/ د. باسم بن حمدي السيد، ود. أمين بن عايش المزيني، وأ.د. نبيل بن محمد الجوهري، وأ.د. أحمد بن مفلح القضاة، ود. المثنى بن عبد الفتاح محمود، والشيخ عمرو عبد العظيم الديب.

وَجَّهَ فضيلة عميد الكلية في مستهل اللقاء بأن يُنْحَى بالبرنامج هذه السنة منحًى تطبيقيًّا عمليًّا؛ لأنه هو الذي يلبي حاجات طلاب الدراسات العليا، ويكسبهم مهارات علمية وبحثية تساعدهم في كتابة بحوثهم الأكاديمية.

وبناء على توجيه فضيلته دار النقاش، وتمخض عن أن يأخذ البرنامج في منهجية التفسير بمرحلة الدكتوراه مسارين: قراءة نصيَّة تطبيقيَّة في كتب مختارة، والمصطلحات - دراسة تطبيقية. ويأخذ في منهجية القراءات بمرحلة الدكتوراه مسارًا واحدًا: الوقف والابتداء - دراسة تطبيقية. فيما تتوَحَّدُ منهجيتا التفسير والقراءات بمرحلة الماجستير في مسار عنوانه: البحث العلمي وتوظيفاته التقنيَّة.

بينما خصص اللقاء الثاني للطلاب المعنيين بالبرنامج هذا العام، وهم الدارسون في منهجيتي الدكتوراه والماجستير بالقسمين، حيث ذكَّرهم فضيلة العميد بما تعرفه الكلية من نشاط علمي متنوع يستهدف مختلف المراحل الدراسيَّة، وباح لهم بما لمسه عن تجربته في التدريس من ضعف بعض طلاب الدراسات العليا ناتج عن عوامل متعددة، وهو ما حدا بالكلية إلى اعتماد برامج علمية تراها جزءًا من العملية التعليمية الواجب الانخراط فيها، ومنها برنامج (تكامل) الذي يرافق الطالب طول مدة دراسته في منهجية الماجستير أو الدكتوراه.

وشرح فضيلته للطلاب الحاضرين ما تم التوصل إليه في اللقاء الأول بالتفصيل، منبِّهًا إياهم على أن البرنامج إنما وُجِد لمصلحتهم، وأنّ نجاحه محتاج إلى دعمهم وتشجيعهم بالحضور الوازن، والتفاعل البناء.

وفي ختام اللقاء استمع فضيلته إلى مداخلات من الطلاب، وأجاب عن استفساراتهم، مؤمِّلًا الاجتماع بهم في نهاية العام؛ للإصغاء إلى انطباعاتهم حول البرنامج وسيره.

1- صور اجتماع العميد مع لجنة البرامج العلمية






2- صور اجتماع العميد مع طلاب منهجيتي الدكتوراه والماجستير: