كلية القرآن الكريم

أ.د عبدالرحيم الشنقيطي يقدم المجلس الأكاديمي (23): "علوم العربية في منظومة الشاطبية"

ضمن سلسلة برنامجها العلمي: "مجالس أكاديمية"؛ عقدت كلية القرآن الكريم مجلسًا بعنوان: "علوم العربية في منظومة الشاطبية" ، قدمه فضيلة أ.د عبدالرحيم بن عبدالله بن عمر الشنقيطي، الأستاذ بقسم القراءات، وذلك يوم الأربعاء الموافق: 15/ 7/ 1438هـ.

استهل فضيلته الحديث بإطلالة عامة على علوم العربية، معَدِّدًا في هذا المقام اثنا عشر علماً، حوت الشاطبية جملة منها، ثم أخذ فضيلته بعرض ما تضمنته الشاطبية من تلك العلوم، مع شواهدها من النظم، فتحدث أولًا عن النحو والصرف والاشتقاق واللغة، مبينًا أنه لا سبيل لفهم علم القراءات على النحو الدقيق إلا بمعرفة علوم العربية تأصيلًا وتعليلًا.

وانتقل بعدها إلى الحديث عن الفصاحة والبلاغة في الشاطبية، مبينًا أن الشاطبي -رحمه الله- ضمن منظومته عدداً من الأساليب الفصيحة المتنوعة، وكان نظمه للقصيدة، وصياغته للمسائل العلمية، على أتم ما ينبغي من الفصاحة، وأرقى ما يَحْسُن من الأساليب.

بعد ذلك تحدث فضيلته عن الشعر وأغراضه، موضحًا أن الشاطبي -رحمه الله- وُفِّق في اختيار بحر الطويل لصياغة منظومته؛ لكثرة المسائل العلمية التي يقصر عنها غيره من البحور، كما أنه وفق في اختيار قافية اللام؛ مما جعله يتجنب كثيرًا من عيوب النظم.

ثم ختم فضيلته المجلس بذكر الخط والإنشاء والمحاضرة، مبينًا أنه لا يمكن ادعاء ظهور هذه العلوم كما ظهر غيرها، كما لا يمكن إلغاؤها بالكلية، بل ظهرت ملامحها في النظم.

ثم أتيح المجال لمداخلات الحضور، فأثروا وأفادوا، وأجاب فضيلته عن أسئلتهم واستفساراتهم.