كلية القرآن الكريم

"علم العروض" دورة قدمها فضيلة أ.د. عبدالفتاح حبيب، أستاذ اللغويات بكلية اللغة العربية.

أقامت كلية القرآن الكريم دورة في "علم العروض" قدمها فضيلة أ.د. عبدالفتاح محمد حبيب, أستاذ اللغويات بكلية اللغة العربية. وذلك يومي الأحد والأربعاء, الموافقين: 20-23/ 6/ 1438هـ

استهل فضيلته الدورة بذكر مقدمات حول علم العروض، ثم أخذ يتحدث في تفاصيل العلم, فبين أن الميزان الشعري يتألف من مقاطع، وأن هذه المقاطع تتكون إما من حرفين، وتسمى "سببًا" وإما من ثلاثة أحرف، وتسمى "وتدًا"؛ مشيرًا إلى أن البعض سمى اجتماع السببين "فاصلة صغرى" وأن اجتماع السبب والوتد "فاصلة كبرى".

وأوضح أن الشعر يوزن بموازين مكونة من عشرة ألفاظ، وأنها تسمى "التفاعيل"؛ منوهًا إلى كون هذه الألفاظ يجمعها بعضهم في عبارة "لمعت سيوفنا" مبينًا في ذلك الطريقة المثلى لضبط هذه التفاعيل.

وفصَّل فضيلته الحديث حول المصطلحات التي تستعمل في هذا العلم، كالخبن، وغيره، ثم أخذ يشرح كيفية تقطيع البيت الشعري لمعرفة التفاعيل، وأشار إلى ضوابط صفي الدين الحلي، وإلى كتاب "أهدى سبيل إلى علمي الخليل".

وعرض فضيلته أوزان البحور الشعرية، وما يدخل تلك الأوزان من عوارض وعلل ونحو ذلك، وعرَّج على كيفية التفريق بين البحور المتشابهة التي يقع الخلط بينها، مستخدمًا في ذلك تمارين وتطبيقات مع كل جزئية يذكرها، ولقي ذلك تفاعلاً من الحضور واستحساناً.