كلية القرآن الكريم

" تحرير قول ابن حزم في الصرفة" حلقة نقاش ضمن برنامج (تكامل) بكلية القرآن الكريم 

أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ضحى يوم الثلاثاء الموافق 15/ 6/ 1438هـ حلقة النقاش ( ٢٦ ) بعنوان "تحرير قول ابن حزم في الصرفة" لطلاب قسم التفسير وعلوم القرآن، أدارها فضيلة د. المثنى عبدالفتاح محمود، الأستاذ المشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن.

استهل اللقاء بمناقشة مفهوم "الصرفة" والمراد بها وأنها : صرف العرب عن معارضة القرآن، ثم دار النقاش حول نوعَي الصرفة: النَظَّامية، والجاحِظية، والفرق بينهما، وذكر فضيلته أن الإمام الماوردي في كتابه "أعلام النبوة" ذكر الصرفة بنوعيها وبين أنهما قولان رائدان. وأشار فضيلة د. المثنى إلى أثر ذلك على علماء التفسير في القرون المتوالية .

بعد ذلك جرى عرض قول ابن حزم في الصرفة، ومناقشته من مظانه، ثم قال فضيلته: "لا نستطيع أن نجزم بما اشتُهر عن ابن حزم، وهو القول بالصرفة، وعند تحرير كلامه نجد أنه لا يقول بالصرفة، خلافًا لما شاع عند الكثير، ولعل صاحب التحرير والتنوير أشهرُ من نَسب هذا القول لابن حزم، ثم تابعه كثير من الناس بعد ذلك".

يُذكر أن من أهداف حلقات النقاش ببرنامج تكامل: تعويد الطلاب على تحرير أقوال أهل العلم، والتدقيق فيها، والتأكد من صحة نسبتها؛ مما يساعد على تعميق فهم الطلاب لدقائق المسائل في تخصصهم العلمي .