كلية القرآن الكريم

دورة في شرح متن "قطر الندى وبل الصدى" بكلية القرآن الكريم

سيرًا على خطاها في الاهتمام بتأصيل الطلاب تأصيلا علميا، يسهم في توسيع مداركهم وتنمية ملكاتهم، من خلال دورات تتناول مادة ثرية في علوم اللغة، وتعتمد على شرح كتب تتضح بدراستها معالم الطريق الصحيح للوصول إلى إتقان علوم اللغة، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية دورة "شرح متن قطر الندى وبلّ الصدى، لابن هشام الأنصاري (ت: 761هـ)"، وقد أقيمت الدورة في أربعة أيام متتالية من يوم الأحد 6/ 6 / 1438هـ إلى يوم الأربعاء 9/ 6/ 1438هــ من بعد صلاة العصر مباشرة إلى صلاة العشاء، قدم الدورة فضيلة أ.د. صلاح العشيري، الأستاذ بقسم اللغويات بكلية اللغة العربية.

استهل فضيلته الدورة في يومها الأول بتعريف موجز للمتن ومؤلِّفه، مبينًا أهميته وأنه يعد من المتون المهمة في سلم التعلم النحوي عند دارسي هذا الفن، ثم ابتدأ شرح المتن بابا بابا حتى انتهى إلى باب الاستثناء.

هذا وقد لاقت الدورة حضورا متميزا وتفاعلا كبيرا من الحاضرين، حيث بلغ عدد المشاركين فيها مع بداية انطلاقها (95) طالبًا من جميع كليات الجامعة، وقد أثنى المشاركون على هذه الدورة ثناء عطرا وأعربوا عن كامل سرورهم، وطالبوا بمزيد من هذه اللقاءات العلمية النافعة.