كلية القرآن الكريم

محاضرة بكلية القرآن يقدمها أ.د. أمين الشيخ عن"معجم أعلام القراءة بتركيا"

ضمن ما تقدمه من الكلية من محاضرات نوعية، تسهم في إثراء المخزون المعرفي لدى طلابها، أقامت كلية القرآن الكريم محاضرة بعنوان: (معجم أعلام القراءة بتركيا)، قدمها فضيلة أ.د.أمين بن محمد الشيخ ، وذلك صباح يوم الاثنين الموافق: 30 / 5/ 1438هـ.

استهل فضيلته الحديث ببيان الحالة العلمية السائدة فيما بين القرن الثامن والقرن الرابع عشر، وبين أن ابتداء دخول القراءات إلى تركيا، كان على يد مؤمن بن علي (ت: 799هـ) ، تلميذ الإمام ابن الجزري، كما أشار فضيلته إلى تأثر الفترة الأولى بقدوم الإمام ابن الجزري -رحمه الله-، والذي كان له الأثر البالغ في انتشار القراءات في تركيا.

ثم بين فضيلته أن عدد الأعلام في تركيا في تلك القرون السبعة (103) أعلام، وهذا العدد الكبير هو ما دعاه إلى تأليف هذا المعجم، ثم سرد فضيلته علمين من كل قرن، ذاكرًا في ذلك شيئاً من سيرتهم، وأكد أنه من خلال اطلاعه على الأعلام في تلك القرون تبين أن تركيا لم تخل من مقرئ في تلك القرون.

وذكر أن بعضاً من علماء تركيا رحل إلى مصر لأخذ القراءات ومنهم: الإزميري، ويوسف أفندي زاده، وهما من أشهر القراء بتركيا، والبعض الآخر منهم انتقل من مصر إلى تركيا: كالشيخ أحمد المسيري، وختم فضيلته المحاضرة بلمحة مجملة عن الآثار التي تركتها المدرسة التركية.

ثم أتاح فضيلته المجال للمداخلات والاستفسارات وتولى الإجابة عنها، هذا وقد حظيت المحاضرة بحضور عدد من طلاب الدراسات العليا وطلاب البكالوريوس بالكلية.