كلية القرآن الكريم

د. المثنى يتحدث عن (الفاصلة القرآنية في دلالتها البيانية)

أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية أول اللقاءات المسائية للعام الجامعي ١٤٣٧-١٤٣٨هـ، وهو المجلس الثامن عشر ضمن البرنامج الموسوم بـ(مجالس أكاديمية)، وكان هذا المجلس بعنوان:

"الفاصلة القرآنية في دلالتها البيانية"

وذلك مساء يوم الأربعاء الموافق ٢٧ / ١٢ / ١٤٣٧هـ، قدم اللقاء فضيلة د. المثنى عبدالفتاح محمود، الأستاذ المشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن.

استهل فضيلته اللقاء بالإشارة لمفهوم الفاصلة في اللغة والاصطلاح، ذاكرا أقوال من عرفها من العلماء كالزجاج والرماني والباقلاني وكذلك الداني، وبين دلالة أقوالهم، مشيرا إلى الفرق بين تعاريفهم.

ثم تحدث فضيلته بإسهاب عن تعريف سيبويه للفواصل، مبينا ما فيه من ملاحظات توجب البيان والإيضاح.

وفي معرض حديث فضيلته عن أحد المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالفاصلة القرآنية، نقل قول بعضهم: "التغييرات التي تطرأ على رؤوس الآي إنما تطرأ مراعاة للفاصلة"، ثم بسط الكلام في وجوه ضعف هذا القول.

وبعد ذلك تعرض فضيلته لبيان الفرق بين الفاصلة والسجع، ذاكرا في ذلك ثلاثة فروق، منها: أن الفاصلة تامة للمعنى، وأما السجع فليس متما للمعنى؛ لأن المقصود فيه هو التلذذ بالصوت، مستدلا على ذلك بأمثلة توضح المقصود.

وفي ختام حديثه عن الموضوع قام فضيلته بضرب عدة أمثلة تدل على الفاصلة القرآنية ودلالتها البيانية، مبينا آراء العلماء في تفسير الفاصلة في تلك الأمثلة.

هذا، وقد حظي اللقاء بحضور مميز من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، كما شهد مداخلات قيمة أثرت الموضوع، وسلطت الضوء على بعض جوانبه المهمة.