كلية القرآن الكريم

أكثر من 1300 مستفيد من برامج كلية القرآن الكريم خلال الفصل الدراسي الأول

عملت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية في السنوات الأخيرة على إيجاد برامج علمية وثقافية نوعية، دعمت بشكل ملموس الجوانبَ الأكاديمية فيها، وحققت جملة من أهدافها المتمثلة في رفع كفايات الطلاب العلمية والبحثية، وخلق حراك معرفي بنّاء، والانفتاح على وسائل الإعلام الحديث؛ بغية نشر الثقافة القرآنية الصافية والمنضبطة.

ويمثل الفصل الأول الذي نودعه من العام الجامعي الحالي (1437 - 1438هـ) استمراريةً مشرقة في تنظيم تلك البرامج، وتنويع ضيوفها ومضامينها، وتوسيع شريحة المستفيدين منها؛ إذ بلغ مجموع ما أقيم فيه (36) فعالية، استفاد منها بالحضور الفعليِّ (1339) مستفيدًا، وتم بث أكثرها عبر حسابات الكلية في وسائل التواصل الاجتماعي.

فبرنامج (إسناد) الذي تعقد عليه الكلية آمالاً كبيرة في نشر الإجازات بالقراءات القرآنية بين طلاب الجامعة الإسلامية من أبناء العالم الإسلامي، تم فيه الانتهاء من الدفعة السادسة بإقراء (25) طالبا خلال الفصل الدراسي بحمد الله.

وبرنامج (دروس تقوية) الذي استحدث في هذا الفصل الدراسي لَبَّى حاجة (65) طالباً من طلاب البكالوريوس لاحظت الكلية أن لديهم ضعفاً في بعض مواد التخصص.

ولطلاب البكالوريوس برنامج ثان هو (التعريف بكتب الدراسات القرآنية)، أقيم منه ست لقاءات استفاد منها (157) طالباً.

وخُصِّصَ لطلاب الدراسات العليا بكل من قسم التفسير وعلوم القرآن، وقسم القراءات، برنامج (تكامل)، اجتمع على طاولاته المستديرة (164) مستفيداً في ثمان جلسات علمية، أنيط بكل منها مناقشة قضية جزئية من قضايا الدراسات القرآنية من طرف الطلاب في حضور عضو من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وبرنامج (رسالتي)، المعني بتنمية القدرات والمهارات البحثية لطلاب الدراسات العليا بالكلية، عرَفَ في هذا الفصل تفاعلاً وإقبالاً إيجابيين؛ إذ حضر لقاءاته الأربعة أزيد من (300) مستفيد.

والشأن ذاته بالنسبة لبرنامج (مجالس أكاديمية)؛ فقد عقد منه في هذا الفصل (4) مجالس، حضرها ما يناهز (265) مستفيداً.

هذا، وتخلل الفصل الدراسي عدد من المحاضرات والدورات العلمية بلغ مجموعها (5) فعاليات، وحضرها حوالي (365) مستفيداً.

صاحب كل ذلك تغطيات مباشِرة، وتقارير إعلامية مفصلة، وعمل دؤوب من قبل وحدتي البرامج والإعلام بالكلية لتطوير الأداء، وتقديم الجديد المفيد.