كلية القرآن الكريم

وكيل الكلية للدراسات العليا يقدم الحلقة الثالثة عشرة من برنامج (تكامل)

أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، حلقة النقاش الثالثة عشرة من برنامج (تكامل) بعنوان: "إعداد الفكرة البحثية في الدراسات القرآنية"، وذلك يوم الأربعاء الموافق لـ: 23 / 2 / 1438هــ، قدمها فضيلة د. باسم بن حمدي السيد، وكيل الكلية للدراسات العليا، والأستاذ المشارك بقسم القراءات.

ابتدأ فضيلته حلقة النقاش ببيان الطريقة المثلى لإقناع المجالس العلمية بالفكرة البحثية، وذلك من خلال عرض خطة متقنة منظمة ترتكز على أهمية الموضوع العلمية والأسباب المقنعة لاختياره، مع الملاحظة أن أغلب الطلاب تكون أفكارهم البحثية خالية من أسباب مقنعة، كما بين أن أهمية الموضوع المذكورة في خطط الطلاب تفتقر إلى الطرح العلمي المقنع، وعرض الحلول لتفادي ذلك.

تلا ذلك مناقشة فضيلته لبعض الأفكار البحثية التي أجاد بها الطلاب، كما أتاح الفرصة لهم بالمشاركة في الطرح لمناقشة ما يحتاجه الطالب في إعداد الفكرة البحثية، بدأ من الكتابة العلمية، وانتهاء بمهارات الحاسب التي لابد أن يجيدها الطالب لكتابة الفكرة البحثية؛ بتنسيق يوافق ما في دليل إعداد الرسائل العلمية.

ونبَّه فضيلته في ختام اللقاء على أن طالب الدراسات لا بد أن يستشعر أهمية تكوين شخصيته العلمية والمعرفية؛ ليسهم في إعداد فكرة بحثية جيدة، وشدد على أهمية الاستفادة مما تقدمه الكلية من برامج علمية وثقافية تسهم في رفع كفاءة الطلاب في الدراسات العليا.

الجدير بالذكر أن برنامج (تكامل) يهدف بحلقاته إلى تنمية المهارات الحوارية لطلاب الدراسات العليا، ويُسهِمُ في مناقشة القضايا البحثية، مما يعزِّزُ الشخصية العلمية لطالب الدراسات العليا.