كلية القرآن الكريم

(الأسباب المتكررة لرد خطط الأبحاث العلمية) ... حلقةٌ ضمن برنامج تكامل بكلية القرآن الكريم

ضمن برنامج (تكامل) والذي تهدف منه الكلية إلى تنمية ملكات طلاب الدراسات العليا، وتفعيل دورهم في تحقيق أهداف برامج الدراسات العليا، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ضحى يوم الأربعاء الموافق:22 / 3 / 1438ه حلقة النقاش العشرين بعنوان: "الأسباب المتكررة لرد خطط الأبحاث العلمية"، أدار الحلقة فضيلة د. أمين بن عائش المزيني، الأستاذ المشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن.

استهل فضيلته حلقة النقاش ببيان الأسباب لرد خطط الأبحاث العلمية، وبين أن تلك الأسباب تدور حول الموضوع المبحوث فيه، أو الخطة الـمُقدَّمة، أو قدرة الباحث العلمية.

وسَرَدَ عددا من أسباب الرد التي تدور حول الموضوع، ومنها: أن يكون الموضوع قد بُحِث بتمامه من قبل، أو أن يكون البحث قد بُحِثَ جزءٌ أو أجزاءٌ منه، ولم يُقنع الباحث القسم لبحث الموضوع بالصورة التي قدمها، أو عدم صلاحية الموضوع للمرحلة التي يدرس بها، وختم بآخر الأسباب المتعلقة بالموضوع، وهي أن لا يكون للموضوع أهمية في التخصص.

وحول أسباب الرد المتعلقة بالخطة الـمُقدمة، ذكر جملة من الأسباب، وهي: الخلل في صياغة الخطة صياغةً متقنةً، وعدم وضوح الموضوع من خلال الديباجة في بداية الخطة، وعدم إبراز أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وعدم وضوح منهج البحث، ثم بين أن عدم استيفاء الدراسات السابقة في الخطة، أو عدم إيضاح الفرق بين بحثه وبينها، تدخل ضمن جملة الأسباب لرد الخطة.

ثم ختم فضيتله الحلقة بذكر أسباب رد الخطة المتعلقة بقدرة الباحث، والتي منها: عدم أهلية الباحث وقدرته على البحث في الموضوع الذي قدَّمه، وكذلك عدم استيعابه وتصوّره للموضوع الذي يريد البحث فيه.