كلية القرآن الكريم

(شرح طيبة النشر للنويري) ... ضمن سلسلة التعريف بكتب الدراسات القرآنية

ضمن السلسلة العلمية الموسومة بـ: (التعريف بكتب الدراسات القرآنية)، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية اللقاء السادس والثلاثون ضحى يوم الاثنين 20 /3/ 1438هــ، وعُرِّف في اللقاء بكتاب:

"شرح طيبة النشر في القراءات العشر" للإمام أبي القاسم محمد النويري المالكي(ت: 857ه).

قدم اللقاء فضيلة د. عبد الرحمن بن سعد الزايدي، الأستاذ المساعد بقسم القراءات.

بدأ فضيلته اللقاء بنبذة تعريفية عن المؤلف، وهو الإمام أبي القاسم محمد بن محمد النويري المالكي، ولد سنة 801 وتوفي سنة 857ه، وذكر أن الإمام النويري مالكي المذهب، وأشار إلى عدد من شيوخه كابن الجزري وابن حجر، وبين أن عدد تلاميذه جاوز الثمانين، كما ذكر فضيلته عددا من مؤلفات الإمام النويري المطبوع منها والمفقود.

وذكر فضيلته أن الإمام النويري -رحمه الله- ألف هذا الشرح في حياة ابن الجزري، وانتهى منه في سنتين ونصف تقريبا، ثم بعدها بسنة توفي الإمام ابن الجزري، وأشار إلى مصادر المؤلف في كتابه، ثم تطرق لمنهج الإمام النويري في كتابه، وأنه يذكر مقدمة لكل باب، ثم يذكر البيت ويتبعه بالإعراب ثم الشرح.

عقب ذلك بين فضيلته أن شرح الإمام النويري يعتبر من أوسع شروح الطيبة، وذكر أن له مختصرين: الأول " الكوكب الدري" لمحمد الصادق، والمختصر الآخر مخطوط وهو لمؤلف مجهول.

وقبل الختام عقد فضيلته مقارنة يسيرة بين الشرح المذكور وشرح ابن الناظم، وكانت المقارنة حول مكان التأليف وزمانه، وعدد الأبيات المشروحة في كل من الكتابين، ومنهج كل إمام في كتابه، مع بيان أوجه التشابه والاختلاف.