كلية القرآن الكريم

كلية القرآن الكريم تعقد الجلسة الثالثة لمنتدى الباحثين

1/ 7/ 1441هـ

  انعقدت في رحاب كلية القرآن الكريم الجلسة الثالثة من جلسات منتدى الباحثين، بعنوان: الأبحاث العلمية صعوبات وحلول، وذلك يوم الأربعاء 1 رجب 1441 هـ الموافق 26 فبراير 2020 م.

وقد قدم في هذا اللقاء ثلاثة باحثين بالدراسات العليا في قسم القراءات أوراقًا علمية تتضمن صعوبات بحثية مع سبل حلها وصولًا إلى نتائج علمية سليمة.

وقد أدار اللقاء الباحث بقسم القراءات أبكر أحمد، والذي تحدث عن أهمية المنتدى وما يمثله من إضافة وإثراء للبحث العلمي بقسم القراءات.

ثم استهل الجلسة الباحث/ خليل بن محمد الطالب بورقة بحثية عنوانها: صعوبات دراسة القراءات الشاذة تجارب عملية، وكان حديثه عن مشروع معجم القراءات الشاذة الذي تبناه القسم كمشروع لرسائل الدكتوراه، وشارك فيه الباحث، وقد تضمنت كلمته الحديث عن صعوبات التعامل مع مصادر القراءات الشاذة وما يعتري هذه المصادر وخاصة الخطِّي منها، من التحريف والسقط وغير ذلك، كما تحدث عن ورود القراءات الشاذة في مصادر عدة مع الاختلاف في ضبطها وكيفية التعامل مع النصوص في هذه الحالة، إلى غير ذلك من الصعوبات التي اعترت هذا البحث وصِفة التغلب عليها.

بعد ذلك تحدث الباحث/ هشام سلطان الحداد عن ورقته التي كانت بعنوان: الوقف والابتداء عند أبي حاتم السجستاني - معوقات البحث وطرق التغلب عليها، وقد تناول بالكلام المشروع الذي تمت دراسته بالقسم حول جمع أقوال أبي حاتم السجستاني في الوقف، والمعوقات التي اكتنفته كالاختلاف في مصطلحات الوقف بين الإمام أبي حاتم وغيره من علماء الوقف، وكذلك اختلاف الناقلين عن أبي حاتم في تسمية بعض الوقوف، وكيفية التغلب على هذه المعوقات.

وأخيرًا تحدث الباحث/ غلاي يانغ عن ورقته التي كانت بعنوان: ترجمة المؤلف - صعوبات وحلول، وفيها تكلم عن الإمام الأسقاطي وما اكتنف ترجمته من إشكال وغموض وكيفية التعامل مع ذلك والتغلب عليه.

ثم اختتمت الجلسة بفتح الباب للحاضرين لعرض مداخلاتهم واستفساراتهم والتي أجاب عنها الباحثون المشاركون في هذه الجلسة.