كلية القرآن الكريم

مقدمة الشاطبية نصائح وتوجيهات.. محاضرة في كلية القرآن

30 /6 / 1441 هـ

  انعقدت في قاعة البرامج العلمية والثقافية بكلية القرآن الكريم -اليوم الاثنين 30 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 24 فبراير 2020 م- محاضرة بعنوان: مقدمة الشاطبية نصائح وتوجيهات، ألقاها فضيلة الدكتور طارق بن سعيد السهلي الأستاذ المساعد بقسم القراءات.

وقد استهل فضيلة الدكتور المحاضرة بالحديث عن فضل العلم وأهمية القيام بواجباته، من الإخلاص والتعليم.

ثم أوضح أن من علماء الإسلام الأجلاء الإمام الشاطبي الذي اشتهر بالعلم والصلاح، ومن أدلة ذلك بقاء قصيدته حرز الأماني بعد موته أثرًا صالحًا دالًّا على إخلاصه وصدق نيته.

وقد بين فضيلة الدكتور أن مقدمة الشاطبية قد اشتملت على نصائح مهمة وتوجيهات وإشارات نفيسة حري بطالب علم القراءات بل طلاب العلم عامة أن يعملوا بها ويتدبروها، فمن ذلك حثه على التمسك بكتاب الله تعالى والإخلاص في تعلمه وتعليمه، وإشارته إلى جلالة قدر القراء المتقدمين والدعاء لهم، مع الاعتراف بفضلهم وسبقهم، كذلك إلماح الشاطبي إلى فضل صحبة الأخيار، وذلك في حديثه عن القراء السبعة ورواتهم، ومن ذلك أيضًا توجيهه طالب علم القراءات إلى سلامة الصدر والبعد عن الغيبة واغتنام العمر وعدم تضييع الأوقات.

ثم ختم فضيلته حديثه بأن من مظاهر تواضع الإمام الشاطبي أنه قد التمس في مقدمة قصيدته من قارئها أن يتلقاها بالقبول وأن يدعو لصاحبها ويصلح الخلل الذي قد يقع منه إذا تحققت في القارئ الأهلية لذلك، وهذا إن دل فإنما يدل على صدق الإمام الشاطبي وحرصه على نفع القراء ورغبته في إفادتهم.