كلية القرآن الكريم

وحدة البحث العلمي بالكلية تنفذ عددًا من البرامج ضمن أسبوع البحث العلمي الأول بالجامعة

13- 17/ 3/ 1441هـ

أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ممثلة في وحدة البحث العلمي مجموعة من البرامج العلمية، ضمن أعمال أسبوع البحث العلمي الأول بالجامعة الإسلامية، والذي نظمته عمادة البحث العلمي، خلال الفترة من: 13 / 3 / 1441هـ إلى: 17 / 3 / 1441هـ.

افتتح الأسبوع العلمي في يومه الأول بندوة: التعريف بمنصة النتاج العلمي، وكانت من تقديم كل من: أ.د. باسم بن حمدي السيد وكيل كلية القرآن الكريم للدراسات العليا، و د. يوسف بن مصلح الردادي، الأستاذ المشارك بقسم القراءات، ومدير وحدة البحث العلمي بالكلية. وتم في هذه الندوة التعريف بمنصة النتاج العلمي وبيان أهميتها، وكيفية الاستفادة منها لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا، مع تطبيق عملي حول كيفية رفع بحث علمي محكم على موقع منصة النتاج العلمي. كما تضمن اللقاء تعريفًا موجزًا بوحدة البحث العلمي وبيان أبرز مهامها وأهدافها.

وأما اليوم الثاني فانعقدت فيه محاضرة: صياغة المقدمة والخاتمة في البحث العلمي، وكانت من تقديم: د. يوسف بن مصلح الردادي، وتم في هذه المحاضرة عرض أهم الخصائص التي يجب أن تتضمنها مقدمة البحث وخاتمته، وبيان المنهجية الصحيحة في صياغة كل منهما، مع التنبيه على الأخطاء التي يكثر وقوعها لدى بعض الباحثين عند كتابة المقدمة أو الخاتمة.

وفي اليوم الأخير من أعمال أسبوع البحث العلمي الأول في الكلية أقيمت فيه ورشتان، إحداهما:

ورشة: الاتجاهات البحثية في الرسائل العلمية بقسم القراءات، وكانت من تقديم: د. محمد بن إبراهيم نور سيف، رئيس قسم القراءات. وتم في هذه الورشة استعراض الاتجاهات البحثية للرسائل العلمية بقسم القراءات، وفق عرض مفصل لكل مرحلة على حدة، ضمن الاتجاهات الرئيسة في التخصص، وإبراز عدد الرسائل العلمية لكل اتجاه مقرونًا بالنسبة الإجمالية للرسائل في القسم.

والأخرى، ورشة: الاتجاهات البحثية في الرسائل العلمية بقسم التفسير وعلوم القرآن، وكانت من تقديم: د. صالح بن عبيد العبيد، رئيس قسم التفسير وعلوم القرآن. وتم في هذه الورشة استعراض الاتجاهات البحثية للرسائل العلمية بقسم التفسير وعلوم القرآن، وبيان عدد الرسائل العلمية المرتبطة بكل اتجاه من الاتجاهات المرتبطة بالتخصص، مع بيان نسبة كل اتجاه من العدد الإجمالي للرسائل العلمية في القسم.

هذا، وقد لاقت برامج أسبوع البحث العلمي الأول في الكلية حضورا مميزًا؛ حيث إنه بلغ المجموع الكلي للحضور: 182 مستفيدًا.