كلية القرآن الكريم

كلية القرآن الكريم تجري اختبارًا تحصيليًا لطلاب المستوى السادس، والسابع، والثامن

7/ 3/ 1441هـ

أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية اختبارا تحصيليا لطلاب البكالوريوس للعام الجامعي 1440/1441هـ، ومن أهدافه ما يأتي:

1.   قياس مخرجات التعلم لدى الطلاب واتخاذ الخطوات التحسينية لها.

2.   قياس مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب.

3.   التدريب على الاختبارات الشمولية.

أجري الاختبار لطلاب المستوى السادس والسابع والثامن، وفق المعايير المطلوبة والملائمة لمستوى الطلاب، ووضعت أسئلة وفق مخرجات التعلم في البرنامج.

وتراوحت نسبهم في المخرج الأول، ويركز على مقررات القراءات العشر، وهو يمثل ما نسبته (20%) وكانت النتيجة العامة (69%) من متوسط الأسئلة الخاصة ، وطبيعة مقررات القراءات القرآنية تحتاج إلى مراجعة ومطالعة دورية وقبلية؛ لما تتحلى به المقررات من صعوبة، وربط بين القراءات، وتفريق بين أداء القراء، وتشابه بينهم يختلط أحياناً على الطلاب بل المتقنين منهم، وبدوره أثَّر على طبيعة الأداء لهذا المخرج، ومع ذلك فالنسبة تُعد نسبة جيدة مقارنة بطبيعة المقررات، علماً أن الطلاب تقدموا للاختبار دون دراسة مسبقة.

وأما المخرج الثاني فهو مختص برسم المصحف الشريف، وطبيعة المخرج اعتنائه بالجانب العملي التطبيقي لدى الطلاب، وكانت نسبتهم فيه (56%).

وبالنظر للمخرج الثالث فقد حقق الطلاب فيه نسبة (64%)، وهذا المخرج يغطي  العلوم المساندة للتخصص.

وأما المخرج الرابع فقد حقق الطلاب فيه نسبة (86%) وهي نسبة جيدة جداً، وطبيعة الأسئلة المرتبطة بهذا المخرج هي أسئلة ذات ارتباط وثيق بمقررات التخصص.

وهذه النسبة تُعد نسبة جيدة، وحقيقية واقعية تعكس مستوى الطلاب الحقيقي، وستعمل إدارة البرنامج على رفع مستوى التحصيل العلمي؛ لتحسين المخرجات، ورفع الكفاءة العلمية لدى طلاب البرنامج بما يتفق مع أهداف البرنامج ورؤيته ورسالته.

يذكر أن عدد الطلاب المشاركين في الاختبار (33) طالبًا.