كلية القرآن الكريم

وحدة الإعلام بكلية القرآن الكريم تغطي فعاليات أسبوع الجودة الخامس بالكلية

10-14 / 7 / 1440هـ

 

  ضمن فعاليات أسبوع الجودة الخامس، عقدت وكالة التطوير بكلية القرآن الكريم بالتعاون مع عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي ورش عمل، افتتحت بحفل دشّنه عميد الكلية أ.د. أحمد بن علي السديس معلنا فيه عن بدأ الفعاليات:

ففي اليوم الأول نفذت الورشة الأولى بعنوان: "التعريف ببرنامج البكالوريوس - المطور" قدّمها: وكيل الكلية للدراسات العليا أ.د. باسم بن حمدي السيد، حيث تحدَّث عن الخطة الجديدة لبرنامج البكالوريوس المطورة ؛ مقارنا إياها بالخطة القديمة، ومناقشا لمخرجات التعلم في كلا الخطتين، ومبرزا لأهمية الخطة الجديدة التي ستظيف مكاسب تعليمية يستفيد منها الطلاب في دراستهم. 

أما اليوم الثاني فكان لورشة بعنوان: "دور أعضاء هيئة التدريس في تحقيق الاعتماد الأكاديمي" ، قدَّمها فضيلة عميد الكلية أ.د. أحمد بن علي السديس، حيث أشار فضيلته فيها إلى ضرورة العناية بتحقيق جودة نواتج التعلم، وأكّد على استخدام استراتيجات التدريس المناسبة لتحقيق ذلك.

وحول دور أعضاء هيئة التدريس في تحقيق الاعتماد الأكاديمي، عرض فضيلته عدة محاور تتعلق بتعريف الاعتماد الأكاديمي وأهميته، ثم بين دور أعضاء هيئة التدريس في هذا الاعتماد، وختم بتوصيات لأعضاء هيئة التدريس تفيدهم في هذا الجانب.

أما في اليوم الثالث من فعاليات أسبوع الجودة الخامس فقد قامت وكالة الكلية للتطوير بتنفيذ ثلاث ورش، كانت الأولى ما ألقاه د. أحمد بن عبد الله سليماني  وبعنوان: " التعريف بالأدلة واللوائح في الجامعة الإسلامية " شرح من خلالها الأدلة واللوائح التنظيمية في الجامعة؛ موضحا أهميتها وأثرها عند الالتزام بها في الرقي بمستوى التعليم والتنظيم الإداري في الكلية.

من جهته نفذ الشيخ/ خليل الطالب ورشة بعنوان: التعريف بمصادر التعلم في الجامعة الإسلامية " بيَّن من خلالها ثلاثة مصادر يتعيَّن على الطلاب معرفتها خصوصًا طلاب المستويات الأولى؛ ابتدأها بالتعريف بالمكتبة المركزية وما تحتويه من إمكانات سخرت لروادها، ثم تحدث فضيلته عن مكتبة الكلية معرفًا بها وما لها من أثر على الطلاب في بحوثهم؛ ثم عرَّج عن البرامج اللاصفية التي تنفذها الكلية مبينا أهميتها وأثرها في إثراء الجوانب المعرفية لدى الطلاب في جميع مراحلهم التعليمية.

وكانت الورشة الأخيرة في هذا اليوم بعنوان: " صياغة مخرجات التعلم – الأهمية والأثر " قدمها رئيس قسم القراءات فضيلة د. محمد بن إبراهيم سيف ، حيث تحدث فيها  عن مراجعة وتطوير مخرجات التعلم لبرنامج البكالوريوس المطور، مبينا اتساقها مع كل من مجالات الإطار الوطني للمؤهلات، ومواصفات خريج الجامعة والكلية.

وأما اليوم الرابع فقد نفذ فيه أيضًا ثلاث ورش:

الأولى من تقديم وكيل الكلية د. محمد سعيد الغامدي تحت عنوان: " لقاء مع الخريجين – الآمال والتطلعات " وتحدث فيها عن أهمية الاستبانات؛ خاصة المتعلقة بالمستوى الأخير وأثرها في تطوير وتحسين مخرجات التعلم في الكلية، كما تطرق فضيلته لمناقشة قضايا التوظيف ومجالاته في بلدان الطلاب.

وأما ثاني ورشة فكانت بعنوان : " دور الطلاب في تحقيق الاعتماد الأكاديمي " وقدمها وكيل الكلية/ د. أحمد بن محمد الأمين الشنقيطي، عرض من خلالها لعدة محاور تتعلق بتعريف الاعتماد الأكاديمي وأهميته، ثم بين دور الطلاب في هذا الاعتماد، وختم بتوصيات للطلاب تفيدهم في هذا الجانب.

وختمت ورش أسبوع الجودة الخامس بورشة بعنوان: " تعريف الموظفين بأهمية المهام والصلاحيات الوظيفية " قدمها فضيلة د. أحمد بن عبد الله سليماني شرح من خلالها الأدلة واللوائح التي تخص الموظفين، وضرورة الالتزام بها من أجل تطوير وتحسين الأداء الوظيفي والرقي به في الكلية.

يذكر أن الكلية تفردت ببرنامج مميز استهدف طلاب الكلية في جميع مستوياتهم لنشر ودعم ثقافة الجودة سمي بـ: "برنامج الأستاذ الزائر"، ونُفذ في كل يوم عقدت فيه الورش.

هذا، وختمت فعاليات أسبوع الجودة الخامس بإلقاء كلمة من عميد الكلية نوه فيها بجهود العاملين في إنجاح هذا الأسبوع، ثم باشر فضيلته توزيع الجوائز على أصحابها، كما تم أيضًا تسليم شهادات الشكر والتقدير على كل من أسهم في الفعاليات.

                                                                            صور الفعاليات

حفل التدشين





التعريف ببرنامج البكالوريوس المطور: مع أ.د. باسم السيد ( وكيل الكلية للدراسات العليا)




دور أعضاء هيئة التدريس في تحقيق الاعتماد الأكاديمي: مع عميد الكلية أ.د. أحمد السديس




التعريف بالأدلة واللوائح في الجامعة الإسلامية: مع د. أحمد سليماني




التعريف بمصادر التعلم في الجامعة الإسلامية: مع الشيخ/ خليل الطالب




صياغة مخرجات التعلم (الأهمية والأثر): مع د. محمد سيف (رئيس قسم القراءات). 




لقاء مع الخريجين (الآمال والتطلعات): مع د. محمد الغامدي (وكيل الكلية للتطوير) ود. أمين بن قاسم أمين (خبير الجودة بعمادة الجودة). 




دور الطلاب في تحقيق الاعتماد الأكاديمي: مع د. أحمد الشنقيطي (وكيل الكلية). 




تعريف الموظفين بأهمية المهام والصلاحيات الوظيفية: مع د. أحمد سليماني. 





 

برنامج الأستاذ الزائر: مع المستوى الثاني 





 

مع المستوى الثالث والرابع:





 

الحفل الختامي: