كلية القرآن الكريم

علم تحرير القراءات.. دورة في كلية القرآن الكريم

23-25/ 5/ 1440هـ

في إطار حرصها على خدمة علم القراءات وأهله، وإثراء البحث العلمي، والاستفادة من العلماء والأساتذة من خارج الكلية، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، دورة بعنوان: "علم تحرير القراءات"، ألقاها فضيلة الشيخ المقرئ د/إيهاب بن أحمد فكري وفقه الله تعالى.

استهل فضيلة المقرئ د. إيهاب فكري الدورة في يومها الأول بالسرد التاريخي لظاهرة التحريرات، فعرَّفها ومثَّل لها، ثم انتقل لتطور تحريرات الشاطبية والدرة والطيبة وأثر تأليف كتاب النشر في ذلك.

وأما عن اليوم الثاني للدورة فتحدَّث فضيلته عن أسباب توسع التحريرات؛ من مخالفة الرواية والاستدلال من نصوص النشر دون الانتباه لعدم اشتراط ابن الجزري لاستيعاب عزو الأحرف، وكذا التغاضي عن الاختيار في القراءات، وإلى غيرها من الأسباب؛ ممثلا لجميعها.

وفي اليوم الأخير من الدورة تطرَّق فضيلة المقرئ إلى موضوع حل الاضطراب في مشكلة التحريرات؛ وذلك بتأصيل هذا العلم والجواب عن كل إشكال فيه.

هذا، وقد شهدت الدورة مناقشات ماتعة، أبانت عن إعجاب الحاضرين بموضوع الدورة، وتفاعلهم الجيد مع ما طرحه فيها فضيلة الشيخ حفظه الله.

وفي ختام الدورة كرَّم فضيلة رئيس قسم القراءات: د. / محمد إبراهيم نور سيف فضيلة المقرئ د. إيهاب فكري بدرع تذكاري؛ شاكرا له لما قدمه وألقاه.