كلية القرآن الكريم

"مهارات تحكيم المسابقات القرآنية" دورة تقدمها كلية القرآن لمنتسبي برنامج "إسناد"

في إطار سعيها وحرصها على تطوير مهارات منتسبي برنامج "إسناد"، وتقديم ما يفيدهم علميا ومهارياً، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية دورة بعنوان "مهارات تحكيم المسابقات القرآنية" وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 22-23 /2 / 1438هـ، قدمها فضيلة د. محمد بن حسين برهجي، الأستاذ المشارك بقسم القراءات.

افتتح فضيلته الدورة في يومها الأول بعرض نبذة تاريخية عن المسابقات القرآنية حول العالم، حيث سرد فضيلته تفاصيل كل مسابقة، مستعرضا شروطها وجوائزها وفروعها، وبين أن أول مسابقة قرآنية أقيمت في ماليزيا، تلتها مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم والتي تقام سنويا في مكة المكرمة، ثم انتقل إلى بيان دور المحكم في المسابقات، والشروط والصفات الواجب توافرها في المحكم.

وفي اليوم الثاني للدورة تناول فضيلته ما يتعلق بالمتسابق من صفات وشروط تؤهله للفوز في المسابقة، ونبّه على أبرز الأخطاء التي يقع فيها المتسابقون، مبينا الطريقة الصحيحة لتلافيها، وعرض فضيلته على الحضور نموذجا لورقة التقييم المعتمدة في مسابقة الملك سلمان المحلية، ختم فضيلته الدورة بالمحور التطبيقي، حيث رشح فضيلته طالبين لقراءة مقطعين مختلفين من القرآن، وقام الحضور بأداء دور المحكمين.

هذا وقد شهدت الدورة حضورا مميزا، وتفاعلا إيجابيا، أسهم في الوصول لأهداف الدورة.