كلية القرآن الكريم

الأسباب المتكررة لرد خطط الأبحاث العلمية... حلقة نقاش ضمن برنامج "تكامل"

19 / 3 / 1440هــ

في إطار اهتمامها برفع المستوى المعرفي لدى طلاب الدراسات العليا أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية اللقاء (26) ضمن برنامجها العلمي "رسالتي" بعنوان:" الأسباب المتكررة لرد خطط الأبحاث العلمية، قدمه فضيلة د. يوسف بن مصلح الردادي، الأستاذ المشارك بقسم القراءات.

في مستهلِّ اللقاء نبَّه فضيلته على مظان إيجاد المواضيع البحثية؛ وأن ذلك يكون من خلال القراءة الفاحصة في كتب التخصص، وحضور المناقشات العلمية، والاطلاع على توصيات الرسائل والأبحاث العلمية المحكمة، مما ينتج عنه مواضيع تحتاج إلى تحرير وتدقيق ودراسة.

ثم بيَّن الأسباب المتكررة لرد خطط المواضيع العلمية، وأنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام: أسبابٌ راجعة إلى الموضوع نفسه، من عدم وضوح الفكرة للموضوع، أو عدم إبراز القيمة العلمية للموضوع، أو عدم توفر شرط الجدة والأصالة والابتكار فيه.

تلا ذلك الإشارة إلى ثاني الأقسام، وهي: الأسباب الراجعة إلى الخطة البحثية؛ كعدم موافقتها لدليل إعداد الرسائل العلمية، أو عدم إبراز الدراسات السابقة بشكل جيد، أو ما إلى ذلك.

وختم فضيلته اللقاء بالقسم الثالث المتعلق بالأسباب الراجعة إلى الباحث، مثل الاستعجال الظاهر في إعداد الخطة واختيار الموضوع، والحرص على تسجيل أي موضوع أو أي مشروع متاح.

وفي ختام اللقاء نبه فضيلته إلى ضرورة اهتمام طالب الدراسات العليا بالابتكار في الأفكار البحثية، وسبل الإبداع فيها، مؤكدًا أن الكلية تسير قدمًا لترسيخ الابتكار من خلال البرامج العملية والعلمية التي تقيمها، موجِّهًا طلاب الدراسات العليا إلى ضرورة الاستفادة من الدورات التي تهتم بجوانب الابتكار.