كلية القرآن الكريم

القُرَّاء المحدِّثون - ابن الجزري أنموذجًا ... موضوع محاضرة

6/ 3/ 1440هـ

مواصلة لجهودها في تنويع برامجها العلمية، وإسهامًا في إثراء الجانب المعرفي العام لدى طلابها أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية محاضرة بعنوان " القراء المحدثون- ابن الجزري أنموذجًا "، ألقاها فضيلة أ.د. محمد بن سيدي الأمين, أستاذ القراءات القرآنية.

في البداية ذكَّر فضيلته بأهمية وفضل علوم القرآن عمومًا، وعلم القراءات خصوصًا، ثم بيّن فضيلته أنه ما من عالم من علماء القراءات المتقدمين إلا وله مؤلفات في الحديث، ومن هؤلاء الإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى.

ثم سرد نبذة عن نشأة ابن الجزري العلمية، وذكر منها رحلته في طلب علم الحديث، وأن من أبرز شيوخه فيها الإمام ابن كثير، والإمام زين الدين العراقي صاحب الألفية، والإمام صلاح الدين بن تقي الدين المقدسي؛ الذي كان أعلى أهل زمانه إسنادًا في الحديث. مما أسهم في رسوخ الإمام في هذا العلم رواية ودراية

بعد ذلك انتقل فضيلته إلى الحديث عن عناية الإمام ابن الجزري بالمرويات والإجازات ومعرفة أحوال الروايات، والتصنيف فيها؛ وكان من أبرز مصنفاته في هذا الشأن، كتاب الحصن الحصين، والمصعد الأحمد في رجال مسند الإمام أحمد، ونظمه الشهير في الحديث: " الهداية في علم الرواية " الواقع في ٣٧٣ بيتًا، حيث أفاض فضيلته الكلام عن النظم؛ منوهًا بإسهامه في الاعتناء به، حيث قد حقق شرح الإمام السخاوي على هذا النظم.

وفي ختام اللقاء فُسح المجال لمداخلات أعضاء هيئة التدريس .