كلية القرآن الكريم

دلالة الترتيب في القرآن الكريم ترتيب الأنبياء أنموذجا.. ضمن مجالس أكاديمية

5 / 3 / 1440هـ

في إطار ما تصبوا إليه من تنمية مهارات طلابها، وتوسيع مداركهم في العلوم المتعلقة بتخصصهم، وفتح الآفاق لهم من خلال الاستفادة من أبحاث أعضاء هيئة التدريس المميزين، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية المجلس (27) من برنامجها الموسوم بـ (مجالس أكاديمية)، وعنوانه: "دلالة الترتيب في القرآن الكريم ترتيب الأنبياء أنموذجا"، قدمه فضيلة أ.د. المثنى بن عبد الفتاح محمود، الأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن.

بدأ فضيلته ببيان دلالة الترتيب القرآني، ثم تحدث عن مفهوم دلالة الترتيب، وأوضح أن معرفة ترتيب الأنبياء في القرآن الكريم تُعين على فهم الدلالة وتقرب الصورة للأذهان، كما أشار فضيلته إلى جملة من الموضوعات المتعلقة بالدلالة، منها: الفرق بين دلالة الترتيب وعلم المناسبات القرآنية، وبينه وبين التقديم والتأخير.

وكان محور حديثه في بيان ترتيب الأنبياء في القصص القرآني، حيث أوضح أنها تأتي على ثلاثة مستويات؛ في آية واحدة، وفي مقطع قرآني، وفي سورة قرآنية وقد سار القرآن في بيان هذه المستويات ضمن مسارين اثنين؛ المسار الزماني والمسار الموضوعي.

واستعرض فضيلته أمثلة من القرآن على ترتيب الأنبياء، حاثا الباحثين على العمل في استجلاء أسرار هذا الترتيب؛ لأنه يكشف عن مقصود المتكلم ومراده، حيث إن الترتيب يمثل حقائق مقصودة لذاتها، وهو يدخل في التدبر القرآني.

وختم المجلس بمناقشات علمية من أعضاء هيئة التدريس وطلاب العلم أجاب فيها فضيلته عن استفسارات الحضور واستشكالاتهم.