كلية القرآن الكريم

(إشكاليات البحث العلمي) ... على طاولة برنامج تكامل بقسم التفسير بكلية القرآن الكريم

ضمن رؤيتها في تنمية ملكة طلاب الدراسات العليا، وتجسيد ذلك واقعا من خلال حلقات النقاش الموسومة بــ(تكامل)، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، حلقتي النقاش الرابعة عشرة والثامنة عشرة تحت عنوان: "إشكاليات البحث العلمي"؛ خلال يومين، أدار حلقتي النقاش كلٌ من أ.د. نبيل بن محمد الجوهري، الأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن، ود. المثنى عبد الفتاح محمود، الأستاذ المشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن.

افتُتِحت الحلقة الأولى بإلقاء الضوء على أهم أهداف حلقات النقاش وأهميتها، ومن ذلك رفع كفاءة الطالب في مناقشة المسائل العلمية، وتعزيز شخصيته العلمية من خلال إشراك الطالب في مناقشة القضايا البحثية، وعدد من الفوائد والنتائج التي يُرجى أن يجتنيها طالب الدراسات العليا بعد هذه الحلقات.

بعد ذلك طلب من الطلاب طرح المشكلات التي تواجه الطلاب في أبحاثهم، وذلك من خلال ما يواجهه الطالب أثناء كتابته للبحوث الفصلية والمرحلية، فالخبرة العملية تثري الباحث، وتزيده إدراكا، فتفضل الطلاب من مرحلتي الدكتوراه والماجستير بطرح بعض المشكلات البحثية التي واجهتهم خلال أبحاثهم.

وعلق كل من الأستاذين الفاضلين على بعض تلك المشكلات، وبسط البيان فيها، ومن جملة تلك المشكلات التي نوقشت في الحلقة: إشكالية التعامل مع بعض أسانيد التفسير، وكذلك إشكالية التعامل مع المراجع والفهارس، وخاصة تلك المراجع المتعلقة بالتخصصات الأخرى، كاللغة والفقه، إضافة إلى إشكاليات تمت مناقشتها في الحلقة الثانية، كإشكالية التعامل مع أسانيد الحديث، وغيرها من الإشكاليات التي تهم الباحثين، ويسهم الحديث عنها في رفع كفاءة الباحثين، وتُجنِبُهم الأخطاء العلمية.

شارك في الحلقة عدد من طلاب الدراسات العليا من مرحلتي الماجستير والدكتوراه من قسم التفسير وعلوم القرآن.