كلية القرآن الكريم

الأهداف والأهمية في الخطة البحثية ... على طاولة برنامج (رسالتي) بكلية القرآن

1440/2/14هــ

ضمن مناشطها التي تهدف للارتقاء بالبحث العلمي في الدراسات القرآنية، وتسعى من خلالها لتحقيق الجديد في مجال الأبحاث في الدراسات العليا، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، اللقاء الحادي والثلاثين من برنامج (رسالتي)، بعنوان: " الأهداف والأهمية في الخطة البحثية "، وذلك يوم الثلاثاء الموافق: 14 / 2 / 1440 هـ ، والذي قدمه فضيلة أ.د.المثنى عبدالفتاح محمود، الأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن.

استهل فضيلة أ.د.المثنى اللقاء بالتعريف بمفهوم الهدف في اللغة، والاصطلاح، وبيان العلاقة بين الأهداف والضابط الإشكالي.

وأشار فضيلته إلى أن العلاقة بين الأهداف والضابط الإشكالي، تبنى على أسئلة الدراسة، كما أن جواب كل سؤال يمثل هدفا من أهداف الدراسة، قد ينتج عن السؤال الواحد عدة أهداف.

ثم بين بعد ذلك شروط صياغة الهدف ومنها: وضوح فكرة الهدف، على أن يكون الهدف محددا غير مطلق، كما أن من الشروط الابتعاد عن الغايات، وملاحظة الارتباط بين الأهداف وأسئلة الدراسة، في التسلسل المبني على ترتيب الأولويات في منهج الدراسة.

وذكر فضيلته أهمية الدراسة في الخطة البحثية وذكر منها: الإضافة العلمية، والمنهجية المتبعة، التتبع الناقد، إعادة الدراسة، والجمع والتوجيه، وغيرها.

كما أشار فضيلته إلى أن الفرق بين الأهمية والأهداف يكمن في أن الأهمية قائمة على التعليل بينما الأهداف فهي قائمة على الوصف، ثم بين أن الأهمية نابعة من مشكلة موجودة، بينما الأهداف فهي وعد بالمعالجة.

واختتم حديثه بذكر فن صياغة الأهمية في الخطة البحثية، وذكر منها: إبراز جانب التعليل في الصياغة، وبيان الحاجة للصياغة من خلال المشكلة البحثية، وتسليط الضوء على الجديد المتوقع في الدراسة، ببيان أثر هذه الدراسة في الأوساط العلمية.

عقب ذلك فتح المجال للمداخلات والأسئلة التي أجاب عنها بصدر رحب مقروناً بالعلم والتوجيه، وقد حضر اللقاء جمعٌ من طلاب الدراسات العليا في كلية القرآن.