كلية القرآن الكريم

"المناقشات العلمية في الدراسات القرآنية - تنبيهات وتوجيهات"... ورشة ضمن برنامج رسالتي

28 / 5 / 1439هـ

مواصلة لجهودها في العناية بطلاب الدراسات العليا، عقدت الكلية ورشة تدريبية بعنوان: المناقشات العلمية في الدراسات القرآنية – تنبيهات وتوجيهات"، وهي اللقاء (28) ضمن برنامج "رسالتي"، وقدمها فضيلة الدكتور/ يوسف بن مصلح الردادي، الأستاذ المشارك بقسم القراءات.

افتتح فضيلته الورشة ببيان أسباب تناوله للموضوع، ذاكرًا منها: تلافي الأخطاء الشائعة والمتكررة، ومعرفة الطريقة المثلى في كتابة البحث، وتطبيق الخطوات الصحيحة لكتابة البحث.

ثم شرع فضيلته في ذكر الخطوات التي يؤخذ بها عند كتابة البحث، مشيرًا في ذلك إلى ضرورة اتباع دليل إعداد الرسائل الجامعية، وعدم القلق على طول الوقت الذي يقضيه الباحث في صياغة منهج بحثه بدقة وتركيز، وإطلاع المشرف وأخذ اعتماده المستمر على منهجية البحث ومستجداته، ومراعاة استيفاء الدراسات السابقة للموضوع وللمؤلِّف والمؤلَّف، والتركيز العميق على موضوع البحث، والابتعاد عن الإطالة والأسلوب الإنشائي؛ إذ كل ذلك يعد خير معين على تقديم بحث يتسم بالتميز.

وبعد ذلك ذكر فضيلته أنواع الأخطاء التي يتم التنبيه عليها في المناقشات العلمية حيث قسمها إلى ثلاثة أقسام، منها:

الملاحظات المنهجية والعلمية، والتي تشمل: مخالفة الباحث لمنهج البحث، وعدم ظهور شخصية الباحث، والخلط في كيفية العزو إلى المصادر.

ثم الملاحظات الأسلوبية، والتي منها: النقص الظاهر في إتمام بعض العبارات، والتعبير بصيغة المستقبل فيما تم الانتهاء منه.

ثم ختم فضيلته بالملاحظات الفنية والتنسيقية، كالأخطاء الإملائية والنحوية، وأخطاء الطباعة، والأخطاء في استخدام علامات الترقيم.

يذكر أن الورشة لقيت قبولًا لدى الطلاب؛ إذ يعد موضوعها ذا أهمية بالغة لطالب الدراسات ليتجنب كثيرًا من الأخطاء.