كلية القرآن الكريم

"مهارات الكشف عن اللطائف البيانية في القرآن الكريم"... موضوع ورشة في الكلية

5 و12 / 6 / 1439هــ

في إطار برامجها المتنوعة، والتي تهدف منها إلى طرح المواضيع ذات العلاقة بالتخصص، والتي تسهم بدورها في تنمية مهارات طلاب الدراسات العليا، وفتح آفاق جديدة تثمر في الجوانب العلمية لديهم، وتعود بالنفع عليهم في رسائلهم العلمية، أقامت الكلية ورشةً بعنوان: "مهارات الكشف عن اللطائف البيانية في القرآن الكريم"، قدم اللقاء فضيلة أ.د. نبيل بن محمد الجوهري، الأستاذ بقسم التفسير وعلوم القرآن.

ذكر فضيلته في مطلع الورشة أن اللطائف البيانية ترتكز على علم النحو؛ وعليه فالكلام إذا كان جاريًا على الأصل – كتقديم المبتدأ على الخبر، والفاعل على المفعول – لا يتأتى السؤال عن النكت البلاغية فيه، وإنما يتأتى السؤال إذا جاء على خلاف الأصل. ثم تناول فضيلته اللطائف البيانية في المفردات، ذاكرًا في ذلك عددًا من الأمثلة في اللغة، كالفرق بين القطع، والقطم، والقطف، وذكر أن القطف يستخدم للشيء الضعيف، والقطم للمتوسط، والقطع للقوي، ومن هنا أشار فضيلته أنه لا يصلح أن تقول: قطفت الحديد، كما لا يصلح أن تقول: قطعت الوردة.

ثم استطرد فضيلته في أثناء كلامه على اللطائف البيانية، ذاكرًا عددًا من الأمثلة في القرآن الكريم، كقول الله تعالى عن يحيى - عليه السلام -: {وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا}، مقارنًا بينه وبين قوله تعالى حكاية عن عيسى - عليه السلام -: أنه قال: {والسلام عي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا}، وأشار إلى النكتة البلاغية في تنكير السلام على يحيى - عليه السلام -، والتعريف في السلام على عيسى - عليه السلام -.

وحظيت الورشة بتفاعل الطلاب، واستنتاجهم للنكت البلاغية في عدد من الأمثلة، تطبيقًا لما تناولته الورشة من مهارات.