كلية القرآن الكريم

" نصائح وتوجيهات في إعداد الرسائل الجامعية " تقديم د. باسم بن حمدي السيد

ضمن البرنامج العلمي: (رسالتي) نظمت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، اللقاءَ السادس عشر بعنوان:
"إعداد الرسائل الجامعية - توجيهات وإرشادات"
والذي قدمه فضيلة الشيخ الدكتور/ باسم بن حمدي السيد ، وكيل الكلية للدراسات العليا، وذلك يوم الأربعاء 2 / 2 / 1438ه ، بعد صلاة العشاء بقاعة المناقشات في كلية القرآن الكريم.
وابتدأ فضيلته بمقدمةٍ حول أهمية الموضوع، وفيها استعرض نصائحَ عامةً تتعلق بالدراسات العليا، وأهم الإشكالات التي يواجهها طلابُ الدراسات العليا في إعداد الرسائل الجامعية، قبلَ وأثناءَ إعدادها، والأسباب الموصلة إليها.
بعد ذلك ذكر فضيلته أن على الباحث في الدراسات العليا أن يُكسب نفسه مهاراتٍ مهمة ؛ كمهارة تقديم نفسه لأساتذته، والتعامل معهم، ومهارة حسن وعرض فكرة وخطة موضوع البحث، ومهارة التعامل مع الوسائل الحديثة، ومهارة الإبداع في الاختيار والمعالجة العلمية، ومهارة تنظيم العمل العلمي، وغيرها.
وتحدث فضيلته عن أهمية علاقة طالب الدراسات العليا مع كل من مرشده ومشرفه العلميين، ثم أكد على الرجوع إلى كتب مناهج البحث العلمي، وعرضَ على الحضور قائمةً بتلك الكتب، ونبَّه على ضرورة الالتزام التام بدليل إعداد الرسائل العلمية في الجامعة التي يعد فيها الطالب رسالته العلمية.
وفي الختام ذكّر فضيلته بأهم مسؤوليات طالب العلم عموماً، وطالب الدراسات العليا خصوصاً، وهي على شقين اثنين: المسؤولية الأخلاقية، المسؤولية العلمية، ومثَّل لكل منها بأمثلة توضح المقصود منها.

ثم فتح المجال للمداخلات والاستفسارات الصوتية والورقية، والإجابة عنها، وقد شهد اللقاء حضوراً غفيراً من الطلاب والمدرسين على اختلاف تخصصاتهم ومراحلهم الدراسية.