كلية القرآن الكريم

"استدراكات السخاوي على الداني في مسائل الرسم" .. مجلس أكاديمي بكلية القرآن الكريم

4 / 7 / 1439هـ

ضمن سلسلة البرامج العلمية المتنوعة التي تنظمها كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية، أقامت الكلية ضمن برنامجها "مجالس أكاديمية" مجلسًا بعنوان "استدراكات السخاوي على الداني في مسائل الرسم"، قدّم المجلس فضيلة أ.د. باسم بن حمدي السيد، الأستاذ بقسم القراءات.

بدأ فضيلته المجلس بمقدمة نفيسة مؤصَّلة بيّن فيها مكانة رسم المصحف ومدى اهتمام السلف به إلى عصر التدوين، وشملت بيان أهمية كلٍّ من كتاب المقنع للداني، والعقيلة للشاطبي، والوسيلة للسخاوي ـ رحمهم الله ـ وبيّن أن هذا الشرح من أهم شروح العقيلة.

وبعد المقدمة انتقل فضيلته إلى عنوان المجلس، حيث ذكر الشيخ عدد هذه الاستدراكات؛ وأن منها ما لم يطلع عليها عند أحد قبل السخاوي، ثم مثّل بأمثلة تطبيقية نموذجية على هذه الاستدراكات مقسَّمةً على أبواب الرسم، ناقلا كلام أهل العلم في ذلك مع بيان ما يراه في كل مسألة، وتجلّى فيها شخصية شيخنا العلمية والبحثية، حيث أكسب العنوان حقها من البحث والتدقيق والتحرير.

وفي ختام المحاضرة أبدى الحضور إعجابهم بالمحاضرة والمحاضِر، وفُتحت باب المداخلات والاستفسارات وأجاب عليها الشيخ وعلّق عليها، ورحّب الشيخ بصدر واسع بكلّ من له ملاحظة أو اقتراح تجاه البحث أن يراسله ولا يبخل عليه بالنصيحة.