كلية القرآن الكريم

"التخطيط الهندسي للخطة الأكاديمية - من توالد الأفكار حتى خاتمتها" .. دورة بكلية القرآن

4-3 / 6 / 1439هـ

ضمن جهودها المتواصلة في خدمة طلابها، أقامت كلية القرآن الكريم دورة بعنوان: "التخطيط الهندسي للخطة الأكاديمية - من توالد الأفكار حتى خاتمتها" ، قدمها فضيلة أ.د. المثنى عبدالفتاح محمود، أستاذ التفسير بكلية القرآن الكريم.

نوه فضيلته في مستهل اليوم الأول إلى أن فكرة الدورة -بهذا العنوان- تشغل ذهنه منذ مدة طويلة؛ لكون الخطة الأكاديمية كالبناء، والبناء لا بد له من هندسة حتى يكون محكما.

ثم بين أن كل موضوع ليكون ناجحاً محتاج إلى: رؤية، ومهارات، ومخفزات، وموارد، وخطة بحث، وأن فقدان الرؤية ضياع، وفقدان المهارات إخفاق، وفقدان المحفزات تعب، وفقدان الموارد إحباط، وفقدان الخطة ضياع.

ثم تحدث فضيلته عن طرق توليد الفكرة البحثية، وذكر أنه لا بد من نقد ذاتي للفكرة من خلال الدراسات السابقة المباشرة وغير المباشرة، ومن خلال العصف الذهني، ثم بعد تجهيزها يمر الباحث إلى وضع العنوان.

ثم خصص فضيلته اليوم الثاني للحديث على عناصر الخطة، مبتدئاً بالحديث عن المقدمة وعناصرها، وذكر في حديثه أن الفرق بين أهمية الموضوع وأسباب الاختيار تكمن في أن أهمية الموضوع تتناول المنحى المستقبلي للموضوع، وأن أسباب الاختيار تتناول المنحى القبلي للموضوع، ثم شدد فضيلته على أهمية استيفاء الدراسات السابقة، وأن ضعف التعامل معها يثير الشبهة والتهمة حول الباحث، كما عرض المناهج التي تقوم عليها الدراسات السابقة.

وتناول فضيلته في الدورة عددا من المسائل التي لها علاقة بالموضوع، كالصعوبات التي تواجه الباحث، وتقسيمات أبواب الخطة، وغيرها من الأمور التي لها علاقة بالموضوع.

ثم ختم فضيلته الدورة بالإجابة عن استفسارات الحضور، وقد شهدت الدورة تفاعلا وإعجابا كبيرين من لدن الحضور.