كلية القرآن الكريم

(تكامل ) ... أ.د. القضاة يناقش مع الطلاب تساؤلًا مهمًا حول اشتمال القراءات على الأحرف السبعة في جمعي أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما

11و18و25/ 5 / 1439هــ

ضمن سلسلة البرنامج العلمي تكامل أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ثلاث حلقات نقاش، تحت عنوان: " الجمع والتدوين لكتاب الله المبين"، على مدى ثلاثة أسابيع بمعدل يوم في كل أسبوع، أدار الحلقات فضيلة أ.د. أحمد القضاة، الأستاذ بقسم القراءات.

استهلت بحديث فضيلته عن قضية جمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر وعهد عثمان رضي الله عنهما، بعد أن كان متفرقًا في صدور الرجال في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى أنه نزل في بضع وعشرين سنة في بيت العزة بالسماء الدنيا، ثم نزل بعد ذلك بحسب الوقائع والأحداث.

ثم طرح فضيلته تساؤلًا مهمًا حول اشتمال القراءات على الأحرف السبعة في جمعي أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما، وتم مناقشته وتدارس الموضوع من جميع جهاته إلى أن أشار فضيلته أن ما عليه الجمهور من السلف والخلف أنها كانت مشتملة على ما يحتمله رسمها من الأحرف السبعة جامعة للعرضة الخيرة التي عرضها النبي صلى الله عليه وسلم على جبريل عليه السلام، ولم تترك حرفًا منها.

يذكر أن تلك الحلقات الثلاث استهدفت طلاب الماجستير بقسم القراءات؛ استكمالاً لزيادة تحصيلهم العلمي، وصقلًا لموهبة عرض المواضيع ذات العلاقة بالتخصص ومناقشتها نقاشًا علميًا يثمر إيجابًا في تمكن الطالب.