كلية القرآن الكريم

دورة في شرح أصول الشاطبية.. ضمن برنامج دروس التقوية

ربيع الأول 1439هـ

أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية ضمن برنامجها "دروس التقوية" دورة في شرح أصول الشاطبية، وخصصت لطلاب المستوى الأول، واستمرت شهرًا كاملًا؛ بمعدل لقاءين في الأسبوع، وحاضر فيها أربعة من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

بداية الدورة كانت مع الدكتور/ عبد الله بن عطا الله الحسيني، الأستاذ المساعد بقسم القراءات، وشرح في يومي الاثنين والثلاثاء 2 - 3 ربيع الأول، أصول الشاطبية من بداية (باب الاستعاذة) إلى نهاية (باب الإدغام الكبير).


وفي الأسبوع التالي 9 - 10 ربيع الأول، استضيف الشيخ/ يوسف بن محمد شفيع، المحاضر بقسم القراءات، وشرح من بداية (باب إدغام الحرفين المتقاربين في كلمة ومن كلمتين) إلى نهاية (باب المد والقصر).


وفي الأسبوع الثالث 16 - 17 ربيع الأول، كان الموعد مع الدكتور/ أحمد بن حمد الرويثي، الأستاذ المشارك بقسم القراءات، وتولى شرح أصول الشاطبية من بداية (باب الهمزتين من كلمة) إلى نهاية (باب الهمز المفرد).


وختمت الدورة بلقاءي الاثنين والثلاثاء 23 - 24 ربيع الأول، وحاضر فيهما الدكتور/ أحمد بن محمد الأمين، الأستاذ المساعد بقسم القراءات، وشرح من بداية (باب نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها) إلى نهاية (باب وقف حمزة وهشام على الهمز)، حيث ينتهي مقرر المستوى الأول من مادة القراءات في الكلية.

ولقيت الدورة استحسانًا كبيرا من لدن الطلاب المستفيدين، وأعربوا عن انتفاعهم بما قدمه الشيوخ فيها، ومساعدتها إياهم على استيعاب مقرر القراءات.