كلية القرآن الكريم

الصلة بين أسباب النزول ودلالات السياق.. ضمن مجالس أكاديمية

5 / 2 / 1439هـ

في إطار ما تصبوا إليه من تنمية مهارات طلابها، وتوسيع مداركهم في العلوم المتعلقة بتخصصهم، وفتح الآفاق لهم من خلال الاستفادة من أبحاث أعضاء هيئة التدريس المميزين، أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية المجلس (24) من برنامجها الموسوم بـ (مجالس أكاديمية)، وعنوانه: "الصلة بين أسباب النزول ودلالات السياق"، وقدمه فضيلة د. علي بن عبد الله السكاكر، الأستاذ المشارك بقسم التفسير وعلوم القرآن.

بدأ فضيلته ببيان الحكمة من نزول الآيات على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تحدث عن مفهوم السياق ومصطلح أسباب النزول، وأوضح أن معرفتهما تُعين على تفهم المعاني، وأشار إلى جملة من الموضوعات المتعلقة بهما، منها: أن أسباب النزول مرتبطة بنزول الآيات، وأن العناية بالسياق وأسباب النزول بدأت في عهد الصحابة رضي الله عنهم.

وكان محور حديثه في بيان ما يوهم ظاهره التعارض بين السياق وسبب النزول، حيث أوضح أن مناهج المفسرين في ذلك اختلفت باختلاف مشاربهم؛ بين مقدم للسياق على السبب ومطوع السياق للسبب، وأنه من خلال النظر في كتب التفسير يظهر أن السبب الصحيح الصريح مقدم على ظاهر السياق الموهم ظاهرُه التعارضَ، ومن ثم زلت أقدام بعض؛ حيث ردوا النصوص الصريحة الصحيحة، وهي قطعية، بأمور ظنية. أما ما كان دون ذلك من الصحة أو الصراحة فللسياق أثر في بيان سبب، أو ترجيح سبب على آخر، أو تضعيف سبب بقرينة ظهرت في السياق.

واستعرض فضيلته أمثلة من عناية الصحابة رضي الله عنهم ببيان معاني الكتاب بالسباق واللحاق، وبين بعد ذلك أثر سبب النزول على السياق، وعرَض عليه أمثلة تطبيقيةً، تجلي المقصود، وتوضح المطلوب.

وختم المجلس بمناقشات علمية أجاب فيها فضيلة الدكتور عن استفسارات الحضور واستشكالاتهم.