كلية القرآن الكريم

قواعد معلومات الدراسات القرآنية.. ضمن برنامج رسالتي24

4 / 2 / 1439هـ

مواصلة لجهودها في الرفع من مستوى طلاب الدراسات العليا أقامت كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية اللقاء الرابع والعشرين من برنامج رسالتي بعنوان "قواعد معلومات الدراسات القرآنية وكيفية البحث فيها"، مع فضيلة د. باسم بن حمدي السيد، الأستاذ المشارك بقسم القراءات، ووكيل الكلية للدراسات العليا.

في البداية ذكَّر فضيلته بأهمية وفضل علوم القرآن عمومًا، وعلم القراءات خصوصًا، ثم عرَّج على بيان المقصود بقواعد المعلومات، وأنها وسيلة للبحث فيما كتب في فن ما، ومتابعة الجديد فيه.

وبيَّن فضيلته أن هذه القواعد تعود على الباحث بالنفع في جوانب كثيرة من بحثه، مثل الدراسات السابقة، وكيفية كتابة خطة البحث، منبهًا أنها كانت سابقًا عبارة عن كتب تطبع بين فينة وأخرى، وأصبحت الآن محركات بحث يسهل تغذيتها وتحديثها باستمرار.

وأشار إلى أن قواعد المعلومات العربية قليلة، ويعد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من أقدم من اعتنى بها، ومن آخر ما أصدره: فهرس مخطوطات التفسير وعلوم القران في مكتبات المدينة المنورة.

وذكر فضيلته أن من قواعد المعلومات الحديثة ما أنجزه مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي بجدة، ومن آخر إصداراته: دليل الرسائل الجامعية في علوم القرآن حتى 1435هـ.

إثر ذلك استعرض فضيلته قاعدة المعلومات العامة الموجودة في موقع الجامعة الإسلامية، ونبه على أبرز مميزاتها وخدماتها.