عمادة شؤون الطلاب

وحدة الإشراف الطلابي (وكالة العمادة للخدمات الطلابية)

وحدة الإشراف الطلابي:

هي وحدة تسعى إلى إيجاد بيئة صالحة وجاذبة في سكن الطلاب بالجامعة الإسلامية، ومساعدة الطلاب لما يحتاجونه إليه في جميع المجالات .

 مهامهم:

1.      حل النزاعات.

2.      التدخل في الأزمات.

3.      تنظيم واستضافة البرامج والفعاليات داخل الوحدات السكنية.

4.      معالجة المخالفات  السكنية.

5.      الإشراف على الطلاب

6.      متابعة المخاوف السلوكية

7.      مساعدة الطالب  بتوفير المفاتيح وغيره.

8.      الإجابة  عن الأسئلة المتعلقة بالسكن .

9.      رفع تقارير للصيانة وشركة النظافة  من أجل ببيئة نظيفة وآمنة يعيشون فيها.       

آليات العمل :

تتضح آليات العمل من خلال :

1ــ مكتب الإشراف الميداني على  الوحدات السكنية.

وذلك للقيام بالزيارة اليومية للغرف ويتم عن طريق :

أــ تقسيم الغرف على المشرفين والمساعدين وتوزيع الأدوار بينهم.

ب ــ تثقيف الطلاب وتوعيتهم بالمخالفات أثناء الزيارة.

ج ــ تعبئة النموذج المخصص للزيارة من قبل المشرف ومساعده.

د ــ زيارة الغرف بطريقة حسنة ولائقة.

هــ ــ تسليم النماذج بعد الانتهاء منها لمكتب المخالفات لتسجيلها في النظام.

و ــ التواصل مع وحدة التوجيه والقضايا الطلابية لكتابة التعهدات على الطل.

ز ــ استدعاء الطلاب المخالفين للتحقيق من قبل وحدة التوجيه والقضايا الطلابية في المخالفات الكبيرة.

 

   مكتب المناوبة:

 وقت الدوام:

يبدأ العمل به بعد الدوام الرسمي من الساعة ( 2 ) ظهراً وحتى الساعة ( 6 ) صباحاً طيلة الأسبوع , بالإضافة إلى يومي الإجازة الأسبوعية ( الجمعة و السبت ).

مهامه:

1ـ متابعة العمل في الوحدات خارج وقت عمل المشرفين.

2ـ التواصل مع الجهات ذات العلاقة -إسعاف الجامعة والأمن الجامعي- عند الحالات الطارئة.

3. تسكين الطلاب في غرف الضيافة في الحالات اللازمة.

4.رفع تقرير يومي عن سير العمل في المكتب.

5.العمل في أوقات إجازة عيدي الفطر والأضحى.

 

مكتب الرعاية الاجتماعية:

يهدف المكتب إلى مساعدات الطلاب الذين يعانون من بعض التحديات النفسية والاجتماعية والمرضية من خلال:

1ــ التنسيق مع مكتب الإشراف الميداني لإفادة المكتب بالطلاب الذين يعانون من التحديات السابقة وغيرها من السلوكيات الخاطئة .

2ــ  التنسيق مع المستشارين وتحديد موعد للجلوس مع الطالب.

3ــ  رفع التقرير عن حالة الطالب لوكيل العمادة للخدمات الطلابية.

 

البرامج :

برنامج تعزيز الصورة الذهنية:

هو عبارة عن برنامج تقوم به العلاقات الطلابية بالتعاون مع وحدة الإشراف الطلابي من خلال زيارة غرف الطلاب وتقديم الهدايا الرمزية مع كروت تهنئة بإقامة سعيدة في سكن الجامعة.

 

برنامج المخالفات:

هو برنامج يقوم بإدخال جميع المخالفات المسجلة في البرنامج المخصص لها، وإعداد قوائم بالمخالفات الموجودة، وإحالتها إلى مكتب التوجيه والقضايا الطلابية لاتخاذ اللازم.

 

برنامج التثقيف:

هو برنامج يقوم به مكتب الإشراف الطلابي في الوحدات السكنية من خلال منشورات ومطويات ورسائل نصية والكترونية تفيد الطالب بلوائح السكن.

 

برنامج مستشارك:

هو برنامج يقوم برصد استشارات الطلاب في الجامعة، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتشكيل اللجان التنفيذية لمتابعة استشارات الطلاب وتعيين المنسقين.

 

برنامج التحفيز:

هو برنامج يقوم بتقديم الحوافز للطلاب والمشرفين المساعدين للشتجيع وتحسين التعاون والأداء، وذلك من خلال:

1 ــ مسابقة أفضل غرفة.

2ــ مسابقة أفضل تقرير.

3ــ تكريم المشرفين والمساعدين المتميزين بالعمل.    

      

 برنامج الإشراف الميداني :

هو برنامج يعنى بمتابعة الطلاب في السكن والتأكد من التزامهم بتعليمات السكن وعدم مخالفتها، مع تلبية حوائجهم في توفير لوازم السكن، وذلك من خلال:

1.  تعيين المشرف الوحدة مع المساعدين لإتمام أعمال الإشراف بالشكل المطلوب.

2.  زيارة غرف الطلاب بصفة مستمرة للتأكد من:

‌أ- أن الساكنين في الغرف مطابقون للكشف.

‌ب- مغادرة الطلاب المطويين والمتخرجين والمؤجلين.

‌ج- نظافة الغرفة.

‌د- عدم وجود طبخ أو أدوات طبخ.

‌ه- عدم وجود أثاث زائد داخل الغرفة.

3.  أخذ الغياب يومياً وبمعدل 40% من عدد طلاب الوحدة وفي أدوار مختلفة.

4.  الرفع عن الطلاب المنقطعين عن السكن أكثر من 10 أيام متتالية.

5.  متابعة إنجاز الأعطال التي ترفع من قبل المشرف ومساعديه والإفادة عن الذي لم يتم إصلاحه بعد أسبوع من البلاغ.

6.  متابعة عمال النظافة والتأكد من قيامهم بعملهم بالشكل المطلوب.

7.  متابعة أنظمة الأمن والسلامة داخل الغرف وخارجها .

 

برنامج الفعاليات والأنشطة:

تقيم العمادة بعض الفعاليات في الوحدة في نهاية الأسبوع بالتنسيق مع وكالة النشاط والجهات التعليمية، لتصبح بيئة الطالب داخل الحرم الجامعي جاذبة.