إصدار تجريبي

سمو رئيس الجامعة يفتتح ملتقى الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية واللغة العربية

الأخبار / سمو رئيس الجامعة يفتتح ملتقى الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية واللغة العربية

سمو رئيس الجامعة يفتتح ملتقى الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية واللغة العربية

افتتح سمو رئيس الجامعة الإسلامية الأمير أ.د ممدوح بن سعود بن ثنيان، أعمال ملتقى الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية واللغة العربية، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة.

وأوضح سمو رئيس الجامعة أن الملتقى الذي تنظمه الجامعة الإسلامية يأتي تحقيقًا لرسالتها العالمية، حي يسلط الضوء من خلال البحث العلمي على الذكاء الاصطناعي وبيان التأصيل الشرعي والإطار القانوني وتطبيقاته في العلوم الشرعية واللغة العربية والقضاء، والذي أصبح جزءًا مهمًا في العديد من جوانب الحياة وركيزة أساسية للثورة المعلوماتية والصناعية والابتكارات المتعلقة بها.
وأضاف أن هذا الملتقى ما هو إلاّ لبنة أولى لعمل أكبر وأوسع في مجال الذكاء الاصطناعي وذلك إيمانًا من الجامعة الإسلامية بأهميته في تحقيق النمو المعرفي والاقتصادي في وقت يشهد فيه وطننا الغالي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله - تحولات معرفية واقتصادية وتنموية شاملة في ظل رؤية المملكة 2030.
وأعلن سمو رئيس الجامعة بالمدينة المنورة بهذه المناسبة عن افتتاح مسار تعليم القرآن الكريم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في وحدة " أبحاث الذكاء الاصطناعي" التابعة لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
يذكر أن الملتقى ناقش ثلاثة محاور رئيسة هي "التأصيل الشرعي لقضايا الذكاء الاصطناعي" و"الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في اللغة العربية" و"الذكاء الاصطناعي بين القضاء والقانون" .