النشأة

صدر قرار الجامعة الإداري ذو الرقم 8/95 المؤرخ 3/5/ 1395هـ بإنشاء إدارة الإشراف والتوجيه الاجتماعي، وكانت لعمادة شؤون الطلاب. وصدر قرار الجامعة الإداري ذو الرقم 737 والمؤرخ 3/ 5/1396ه بإنشائها تحديد اختصاص فيها على أن يكون للأمانة العامة للجامعة، واستنادا إلى المادة (34)من نظام الجامعة فقد صدر قرار المجلس الأعلى للجامعة ذو الرقم 36 في دورته الرابعة المنعقدة في الفترة 16-18/7/1398ه بتحويل إدارة التوجيه الاجتماعي إلى عمادة شؤون الطلاب, وقد صدر لهذه العمادة لائحة داخلية بقرار مجلس الجامعة ذو الرقم 104 والمؤرخ 1402ه ثم عدلت بقرار مجلس الجامعة ذي الرقم (57) والمؤرخ 1412ه تضمنت الأهداف المتواصلة للعمادة..


تقدم العمادة بالمهام المناطة بها من قبل الجامعة وفقا للأهداف المحددة في المادة الأولى ولها على وجه الخصوص ما يلي:

  • الإشراف على شؤون الطلبة وبحث حالاتهم الأكاديمية والسلوكية والاجتماعية والنفسية والعمل على تذليل الصعوبات التي تواجههم, ورفع توصياتها بالحلول المناسبة للمشاكل الأكاديمية للطلبة المتأثرين دراسيا لدى الجهات المختصة بالجامعة.
  • تكريم الطلبة المتميزين في الأنشطة والمتفوقين والموهوبين في كل عام جامعي.
  • تقديم برامج متخصصة في خدمة المجتمع والمشاركة بما يتوافق مع أهداف الجامعة.
  • العناية بذوي الاحتياجات الخاصة الذين يدرسون في الجامعة, والمساهمة في رعايتهم وتأمين احتياجاتهم التي تناسب وضعهم الخاص وفق أنظمة الجامعة.
  • رعاية طلبة المنح الدراسية في حدود أحكام هذه اللائحة واللوائح الخاصة بهم, وما يصدر من أنظمة وتعليمات من الجهات المختصة.
  • الإشراف على صندوق الطلبة وفقا للائحة المنظمة لصناديق الطلبة في المؤسسات التعليمية.
  • التعاون مع الجهات المختصة في الجامعة في الإشراف على خدمات نقل طلبة الجامعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الجامعة وفقا للأنظمة المعمول بها في كل جامعة .
  • التعاون مع الجهات المختصة في الجامعة في الإشراف على صرف المكافآت المالية المقررة للطلبة والمنصوص عليها في المادتين (41-42) من اللائحة المنظمة للشؤون المالية في الجامعات.
  • اتخاذ الاجراءات الخاصة بتأديب الطلاب والطالبات وفق المعمول بها في كل جامعة.
  • الإشراف على تدريب الطلاب وتشجيع اكتسابهم الخبرة العملية عن طريق العمل داخل الجامعة وخارجها.
  • إعداد خطط الأنشطة الطلابية والإشراف على تنفيذها.
  • العناية بصقل مواهب الطلاب وتنميتها.
  • الإشراف على مرافق ومراكز الأنشطة الطلابية.


التميز في تقديم الخدمات الطلابية وفقا للمعايير العالمية.


إيجاد بيئة اجتماعية، ثقافية، صحية، رياضية، متميزة تعنى برعاية طلاب الجامعة وتقديم الخدمات اللازمة لهم.


تسعى عمادة شؤون الطلاب لتحقيق الأهداف التالية:

  1. إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتنمية مواهبهم وقدراتهم الفكرية والعلمية والبدنية من خلال برامج النشاط الثقافي والرياضي والكشفي والرحلات والمسابقات، مع العناية بإبراز أنماط السلوك الإسلامي والقدوة الحسنة.
  2. رعاية الطلاب وتوجيههم وإرشادهم تربوياً وسلوكياً وتقديم الخدمات الاجتماعية لهم .
  3. غرس المبادئ والقيم الإسلامية في الطلاب، وتنمية شخصياتهم على أساس من التوازن والتكامل وفهم الإسلام فهماً صحيحاً، وتحصينهم بما يكفل لهم القدرة على مواجهة التيارات المنحرفة والتغلب عليها.
  4. إعانة الطالب على تحقيق الاندماج السليم في المجتمع مع تنمية الشخصية الإسلامية في مجالات الحياة العامة عن طريق اللقاءات بينهم وبين إخوانهم في الجامعة والجامعات الأخرى "داخل المملكة وخارجها" والندوات والمؤتمرات بما يحقق التعارف وتبادل الخبرات والأفكار البناءة.
  5. تقوية أواصر التعارف والتآلف بين الطلاب، وتنمية عاطفة المودة والتقدير للأساتذة عن طريق اللقاءات المستمرة التي تحقق الهدف.
  6. تقوية الشعور لدى الطالب بالانتماء إلى الأمة الإسلامية والإيمان بوحدتها على اختلاف أجناسها وألوانها، والتعاون الهادف مع الهيئات الإسلامية.
  7. تهيئة عوامل استقرار الطلاب وطمأنينتهم وراحتهم في مساكنهم.
  8. تقديم الإعانات المالية للطلاب المحتاجين ومساعدتهم عن طريق صندوق الطلبة وفق اللائحة المنظمة لذلك .


سياسة الجودة:

تسعى عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية بأن تكون الجهة الرائدة في رعاية الطلاب الوافدين من كل الجنسيات عبر منظومة متكاملة من الأنشطة اللاصفية المتمثلة في المهارات والخبرات اللامنهجية المتممة للجانب المعرفي العلمي و تقويم الخدمات التي تسهم في بناء شخصية الطالب الجامعي المتكاملة.

ولتحقيق أهداف العمادة فإن العمادة تلتزم بالتطوير والتحسين المستمر لمستويات الأداء في جميع وحدات العمادة وتعزيز ثقافة الجودة, والتدريب المستمر لرفع كفاءة منسوبيها, ووضع النظم التي تتيح التواصل الفعال مع خريجيها, وبناء فريق عمل إداري يتمتع بفاعلية وحسن التعامل مع جميع طلاب الجامعة من بلدان العالم.

إضافة إلى المتابعة الإدارية والمراجعة الدورية لأهداف الجودة لضمان استمرارية تطبيق نظم الجودة وفقا لمواصلة ISO 9001: 2008 بكفاءة وفاعلية.