يعتبر برنامج الماجستير في علوم البيانات عبارة عن  برنامج تحليلي مصمم من الألف إلى الياء للتركيز على أحدث الأنظمة والأدوات والخوارزميات لتخزين واسترداد ومعالجة وتحليل البيانات الكبيرة.ان الهدف الرئيسي الذي يقوم عليه  البرنامج هو بناء أنظمة تدمج بطريقة متماسكة الدورة الكاملة للبيانات: من جمع البيانات إلى تصور البيانات وتوليف البيانات وذلك عن طريق  التفاعل بين الإنسان والحاسوب. يتعين على كل طالب أن يكمل قبل التخرج أطروحة فصل دراسي وأن يأخذ العديد من الدورات الأساسية التي تغطي الأبعاد المختلفة لعلوم البيانات.

إن المهمة الرئيسية لبرنامج الماجستير الخاص بعلوم البيانات تكمن في إعداد خريجين ذوي كفاءة عالية في تخصص مجال علوم البيانات لشغل مناصب قيادية في القطاعات الحكومية أو الأوساط الأكاديمية أو الصناعية داخل المملكة أو خارجها وأن يكونوا منخرطين في الحياة المهنية  وأفرادًا ناجحين يتمتعون بالأخلاق والمبادئ الإسلامية. سيقوم البرنامج أيضًا بإعداد الطلاب لمتابعة برنامج الدكتوراه في علوم البيانات أو غيرها من مجالات علوم الكمبيوتر.


مسوغات تقديم البرنامج :

  • يعتبر هذا البرنامج فرصة فريدة للطلاب للتميز في مجال علوم البيانات الناشئة.
  • خدمة منسوبي القسم من المعيدين، وتوفير الجهد والوقت اللازمين للحصول على القبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأخرى. أنجاز الأبحاث العلمية المساهمة في إثراء بناء صروح العلم وتنمية لاقتصاد المعرفة.
  • أنجاز الأبحاث العلمية المساهمة في إثراء بناء صروح العلم وتنمية لاقتصاد المعرفة.
  •  إشراك القطاع الحكومي والخاص في الاستفادة من البيانات الكبيرة والضخمة وتذييل إمكانية إدارتها ومعالجتها وتحليلها للاستفادة منه في اتخاذ القرارات.