كلية القرآن الكريم

تقرير الأسبوع العلمي الخامس: دراسات في تفسير الإمام البقاعي –رحمه الله-.

ضمن فعاليات برنامج الأسابيع العلمية، نظمت كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية (من يوم الأحد 29/6 إلى 4/7/1444ه) الأسبوع العلمي الخامس، تحت عنوان: دراسات في تفسير الإمام البقاعي –رحمه الله-. قدّم مدير الندوة فضيلة الأستاذ الدكتور/ علي بن عبد الله السكاكر، رئيس قسم التفسير بالكلية، بمقدمة حمد وثناء، وعرّف بالأسبوع العلمي، وذكر رؤيته ورسالته وأهدافه. وافتتحت فعاليات الأسبوع بعد عشاء يوم الأحد بندوة عنوانها: التعريف بالإمام البقاعي وتفسيره، ومصادره. شارك فيها كل من الأستاذ الدكتور/ أمجد زيدان، والدكتور/ إبراهيم حافظ، وبمشاركة كلٌ من الباحث/ سفيان مبارك، والباحث/ محمد إقبال روزالي، من طلاب الدراسات العليا بقسم التفسير بالكلية. واستهل فضيلة الأستاذ الدكتور/ أمجد زيدان، حديثه بالتعريف بالإمام البقاعي وتفسيره، مبينا ذلك في عدة وقفات: الوقفة الأولى: ذِكْرُ لمحات عن شخصية الإمام البقاعي، ولادته، ونشأته، وحبه للعلم منذ الصغر، ورحلاته العلمية، وشغفه بالكتابة والتأليف. الوقفة الثانية: ذَكَرَ فضيلته أنّ البقاعي –رحمه الله- رجل عِلْمٍ، صار من الأئمة المتقنين المتبحرين في جميع المعارف، ويعد تفسيره ثروة علمية عظيمة ينتفع بها طالب العلم الشرعي. الوقفة الثالثة: حول الكتاب، حيث ذَكَرَ فضيلته أن الكتاب يقع في 22 جزئا، ويعد الكتاب من الكتب الجليلة، وضع فيه مصنفه جوانب لم تظهر في كتب التفسير قبله، منها ذكره لمناسبات ترتيب السور والآيات. ثم عرض فضيلة الدكتور/ إبراهيم حافظ، مصادر التفسير عند الإمام البقاعي، مبينا المصادر الذي استقى منه الإمام علمه لتأليف هذا الكتاب، وكيف أبدع في تأليفه، وختم اللقاء بمداخلات من الحضور.



وبعد عشاء اليوم الثاني من أيام الأسبوع العلمي (يوم الإثنين) قدم فضيلة الأستاذ الدكتور/ نبيل الجوهري، بمشاركة الطالب: محمد الأمين سيسي: ندوة بعنوان: البقاعي والقراءات القرآنية من خلال تفسيره، فحصر كلمته في أربع قضايا: الأولى: مصادر البقاعي في القراءات القرآنية. الثانية: استنباطه المعاني من القراءات القرآنية. الثالثة: القراءات القرآنية وعلم المناسبات. الرابعة: توجيه القراءات القرآنية في نظم الدرر بين الأصول والفرش. وختم اللقاء بمداخلات من الحضور، من أبرزها مقترحات وتوصيات لطلاب الدراسات العليا.



وفي اليوم الثالث من أيام الأسبوع العلمي: شارك الأستاذ الدكتور/ المثنى عبد الفتاح، مع الطالب عبد العزيز نوح، بورقة عنون لها بـــــــــ أسرار الاحتباك عند البقاعي، واستفتح فضيلته اللقاء بتعريف موجز، حول أهمية الأسابيع العلمية في المسيرة الأكاديمية لطلاب الدراسات العليا، وأثرها في إنضاج الشخصية العلمية والبحثية، ثم تكلم الشيخ عبد العزيز نوح، الباحث في مرحلة الدكتوراه بقسم التفسير، حول مفهوم الاحتباك، وتاريخ نشأته، وتطوره، وحضوره في كتب البيانيين والمفسرين، كما سلط الأستاذ الدكتور/ المثنى، الضوء حول أسرار الاحتباك في تفسير البقاعي، كاشفا عن أبرز اهتمامات البقاعي في الاحتباك، وطريقة تناوله له، وأبرز الفوائد المجنية من النص عليه، وبعض المؤاخذات على منهج البقاعي في التعامل مع هذا الفن البديعي. وخصص الثلث الأخير من اللقاء للأسئلة والاستفسارات حول الاحتباك، وعلوم البلاغة، وشخصية البقاعي العلمية.



أمّا اليوم الرابع من أيام الأسبوع العلمي كان اللقاء فيه حول موضوعين مهمين، وهما: "منهج البقاعي في مختصر نظم الدرر" المسمى (دلالة البرهان القويم على تناسب آي القرآن العظيم) و "المناسبات عند البقاعي"، وقد شارك في الندوة كل من الأستاذين الفاضلين، فضيلة الدكتور/ صالح الثنيان، والدكتور/ عبد الله العمر، وفي أثناء حديثهما أشارا إلى أنّ هذا المحور يبرز جانبًا نيرًا وجديدًا من جوانب المناسبات القرآنية في هذا الكتاب، حيث يطرح بعض النماذج لبيان مناسبة المفردة القرآنية للسياق القرآني الذي وقعت فيه هذه المفردة، مرتبة على نقاط موضوعية متعددة، وخطوات تظهر جهود الإمام البقاعي في الإشارة إلى هذا النوع من المناسبات من خلال كتابه نظم الدرر، خلال التعليق على كلامه في بيان وجه الاستدلال في النماذج المختارة.


وتميز هذا الأسبوع بالحضور الكثيف من قبل أعضاء هيئة التدريس في قسمي التفسير والقراءات، والباحثين من طلبة الدراسات العليا وغيرهم. ومسك ختام الأسبوع العلمي كرم عميد الكلية الأستاذ الدكتور/ باسم السيد، المشاركين.