كلية الدعوة وأصول الدين

برنامج الماجستير في أصول التربية الإسلامية

التعريف بالبرنامج:

نشأة البرنامج:

يعد برنامج الماجستير في أصول التربية الإسلامية من البرامج المتخصصة التي تجمع بين الأصالة والابتكار، من خلال إيضاح التأصيل الإسلامي للعلوم التربوية ومجالات التربية الإسلامية وأسسها وأساليبها وتطبيقاتها التربوية والإسهام في خدمة المجتمع المحلي والعالمي، وقد أنشئ بتاريخ 7/ 7 / ١٤31 هـ.

رسالة البرنامج:

تأهيل مختصين في أصول التربية الإسلامية من دول العالم المختلفة وفقًا لأحدث التوجهات العلمية في التخصص بما يمكنهم من إعداد البحوث العلمية التي تضيف للمعرفة، وتسهم في خدمة المجتمع المحلي والعالمي مع التوظيف الأمثل للتقنية.

أهداف البرنامج:

1.     تزويد الطالب بمنهج علمي في تأصيل العلوم والبحوث التربوية.

2.     الإسهام في توظيف تقنيات الاتصال والتعليم في خدمة التربية الإسلامية.

3.     الإسهام في دعم وتأهيل الكفاءات التربوية المتميزة لتقوم بمسؤولياتها.

4.     تزويد الدارسين بالمعارف والطرق المتطورة في مجال التربية والتعليم.

5.     تمكين الطالب من الأسس التربوية المعاصرة وموقف الإسلام منها.

6.     تمكين الدارسين من معرفة عناية سلف الأمة بالجوانب التربوية النفسية.

7.     خدمة المجتمع المحلي والعالمي.

 

المجالات البحثية الرئيسة في البرنامج:

يختار الطالب أحد الموضوعات في أصول التربية الإسلامية ومجالات التربية الإسلامية وأسسها وأساليبها وتطبيقاتها التربوية ويكتب فيه بحثا وفق مناهج البحث العلمي وحسب الشروط والضوابط التي حددها مجلس القسم والدراسات العليا.

 

شروط الالتحاق بالبرنامج:

شروط القبول في البرنامج: هي الشروط العامة للقبول في الدراسات العليا المنصوص عليها في المواد (13- 18) من اللائحة الموحّدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، وقواعدها التنفيذية وإجراءاتها التنظيمية المعتمدة في الجامعة الإسلامية.

بالإضافة إلى شرط الحصول على برنامج الإعداد التربوي لطلاب المنح وللطلبة السعوديين يشترط الحصول على برنامج الدبلوم العام في التربية.

 

شروط اجتياز المرحلة:

هناك شروط للحصول على الدرجة وهي على التفصيل الآتي:

1-  أن يجتاز المتقدم اختبار حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم، الذي يعقد خلال الفصل الدراسي التالي لإنهاء المقررات.

2-    اجتياز المقررات الدراسية وإنجاز الرسالة.

2-    اجتياز المقررات التكميلية إذا قرر القسم دراستها على الطالب.

3-     أن يجتاز الطالب الاختبار الشامل لمرحلة الدكتوراه .

4-  الموافقة على السماح للجامعة بإتاحة الرسالة العلمية أو المشروع البحثي بنصهما الكامل على موقع الجامعة، وقواعد البيانات المحلية والعالمية -بمقابل أو بدون مقابل- مع النص على نسبة العمل إلى الباحث، دون أدنى التزام مالي أو قانوني على الجامعة.

5-  أن يكون للطالب بحث منشور أو مقبول للنشر في مجال التخصص ويجوز أن يكون مستلاً من رسالته في مرحلة الدكتوراه، ويكون إثبات ذلك شرطاً لاستلام رسالة الدكتوراه واستكمال إجراءات مناقشتها، ويمكن للطالب أن يتقدم بما يثبت نشره لبحث أو قبوله للنشر عند تقديمه على البرنامج ابتداءً، وتحسب له (5) درجات تضاف إلى درجة التحريري؛ ويعفى حينئذ من شرط النشر قبل استلام الرسالة واستكمال إجراءات المناقشة.

6-    أي شروط أخرى يرى مجلس عمادة الدراسات العليا إضافتها.

 

نظام الدراسة:

تسير الدراسة في هذا البرنامج وفق أسلوب المقررات لبرنامج الماجستير العالمية المنصوص عليها في الباب السادس من اللائحة المشار إليها وقواعده التنفيذية في الجامعة الإسلامية.

 

المدة المقررة للحصول على الدرجة:

 

مدة الدراسة المنهجية للمقررات في هذا البرنامج (أربعة فصول) وفق الأسلوب الثاني من المادة (33) من لائحة الدراسات العليا وقاعدتها التنفيذية.