معهد البحوث والدراسات الإستشارية

معهد البحوث يُنفّذ دراسة طلاب المنح الممولة من مؤسسة سليمان الراجحي لاستطلاع آراء الخبراء والطلاب

يُنفّذ معهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة الإسلامية دراسة عن "أسر طلاب المنح الواقع والمأمول"، بدعم من مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، حيث قام فريق عمل الدراسة بتوزيع المهام على أعضاء فريق الدراسة، وتحديد موعد تنفيذ ورش العمل للخبراء والمهتمين بشأن طلاب المنح من الجامعات السعودية؛ للتعرف على المشكلات التي تواجههم وتحديد الاحتياجات ومن ثم القيام بوضع تصور استراتيجي مقترح من مجموعة من المبادرات حتى يتسنى لمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية من ترجمتها لمشاريع فعلية على أرض الواقع.

وتتناول الدراسة الموضوعات التالية:

- الإطار النظري للدراسة والذي يشتمل على : معنى طالب العلم من طلاب المنح وكيف وجه المنهج الإسلامي برعايته من خلال حقوقه ومظاهر رعايته- الرعاية المؤسسية التي تقدم لطلاب المنح وأُسرهم في المؤسسات المجتمعية المختلفة ومقارنتها مع بعض الجهود المتميزة في العالم- واقع المنح الدراسية في الجامعات السعودية- أقسام المنح الدراسية- أهداف المنح الدراسية- المزايا المقدمة لأسر طلاب المنح في الجامعات السعودية- الخدمات المقدمة لأسر طلاب المنح-جهود المملكة العربية السعودية في رعاية أسرطلاب المنح.

- احتياجات أُسر طلاب المنح: الاحتياجات الدينية- الاحتياجات العقلية- الاحتياجات الإجتماعية- الاحتياجات الإقتصادية - الاحتياجات الصحية- الاحتياجات النفسية.

- تحديد المشكلات التي تواجه أسر طلاب المنح وسُبل معالجتها: الإجتماعية- الإقتصادية- التربوية والتعليمية- الصحية الثقافية- النفسية، ويتم تحديد هذه المشكلات من خلال ورش العمل والاستبانة التي ستوزع على الأُسر والطلاب بهدف إستخلاص أهم المشكلات التي تواجه الطلاب وأسرهم.

- جمع واستقصاء التجارب العربية والدولية التي تخص موضوع الدراسة (تجربة مصر تجربة تونس تجربة السودان- تجربة أمريكا- تجربة ماليزيا)، على أن تتضمن  كل تجربة من التجارب السابقة يجب أن تتناول: (أهم الخدمات التي تقدمها الجامعة المختارة وكيفية علاجها للمشكلات التي تواجه طلاب المنح- البرامج التي تقدمها الجامعة-إحتياجات طلاب المنح وكيفية تلبيتها بهذه الجامعة).

- تنفيذ ورش عمل (للأُسر للطلاب- للخبراء)

- التوجهات الاستراتيجية المستقبلية لرعاية أُسر طلاب المنح: (مشروعات ريادية يمكن تنفيذها كمرجعية علمية للجهات المهتمة برعاية طلاب المنح وأُسرهم وبرامجهم ومشاريعهم).

-كتابة  النتائج والتوصيات والمقترحات

وبعد الإنتهاء من الدراسة سوف يقوم فريق العمل بتقديم تصور مقترح لمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية في مجال رعاية طلاب المنح وأسرهم والذي يخدم الجهات الداعمة لهم والمهتمة بهم من خلال نتائج الدراسة التي ستسهم بإذن الله تعالى في تقديم التوجهات الاستراتيجية لطلاب المنح وأسرهم ومعالجة ظروفهم والمساهمة في تفوقهم العلمي وتلبية متطلباتهم خلال فترة دراستهم وتواجدهم في المملكة.

بهذه المناسبة يشكر معهد البحوث والدراسات الاستشارية مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية على دعمهم لهذه الدراسة،  والشكر موصول لمدير الجامعة على التوجية والمتابعة لكافة مناشط المعهد المختلفة.