كلية الدعوة وأصول الدين

برنامج الماجستير في تقنيات التعليم

التعريف بالبرنامج:

نشأة البرنامج:

يعد برنامج الماجستير في تقنيات التعليم من البرامج المتخصصة التي تجمع بين الأصالة والابتكار، وقد صُمّم بعناية عالية ليزود الطلاب بالمعارف العلمية الغزيرة، والمهارات الأكاديمية المتقدمة، للوصول إلى المعرفة العلمية المتخصصة، والإسهام في خدمة المجتمع المحلي والعالمي، وقد أنشئ بتاريخ 25/ 10 / ١٤41 هـ.

رسالة البرنامج:

 

تأهيل مختصين في تقنيات التعليم من دول العالم المتعددة وفقًا لأحدث التوجهات العلمية في التخصص بما يمكنهم من بناء رؤية جديدة لتوظيف التقنية في التعليم وإعداد البحوث المتخصصة، والعناية بخدمة المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي.

 

أهداف البرنامج:

·      إعداد الكفاءات العلمية المؤهلة تأهيلاً عالياً في مجال تقنيات التعليم وتطبيقاتها التربوية، يمتلكون فهمًا متطورًا لكيفية توظيف التعلم الرقمي في سياقات تنظيمية وثقافية وتعليمية مختلفة.

·      تزويد الدارسين بالمعارف والمهارات اللازمة في مجال تقنيات التعليم وفق أسس علمية وتربوية، ومتوافقة مع المواصفات العالمية الصادرة عن المنظمات العلمية في مجال تقنية التعليم.

·      إعداد قادة متخصصين في مجال تقنية التعليم وقادرين على تبني التخطيط التقني (Technological Planning)، ومتابعة التقدم في المجال التقني والتربوي مما يسهم في تنمية عمليات التعلم والبحث العلمي.

·      إفادة العالم الإسلامي بتأهيل جيل من أبنائه متخصص في تقنيات التعليم وتطبيقاتها؛ ليكونوا مرجعاً في هذا العلم في مجتمعاتهم.

 

·      الاسهام في إثراء الدراسات المتخصصة في تقنيات التعليم وتطبيقاتها التربوية عن طريق البحوث الأصيلة التي تتسم بالجدة والابتكار.

 

شروط الالتحاق بالبرنامج:

الشروط العامة للقبول في الدراسات العليا المنصوص عليها في المواد (13- 18) من اللائحة الموحّدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، وقواعدها التنفيذية وإجراءاتها التنظيمية المعتمدة في الجامعة الإسلامية.

الشروط الخاصة للالتحاق بالبرنامج:

 

حصول الطالب على البكالوريوس في (التربية) ويستثنى من ذلك طلاب المنح بالجامعة الإسلامية ممن حصلوا على (شهادة الإعداد التربوي) لطلاب المنح الذي يقدمه القسم.