أخبار الجامعة الإسلامية

الجامعة الإسلامية تصدر عددها الـ(١٩5) من مجلّة الجامعة للعلوم الشرعية

أخبار عامة 12/8/2020 10:45:13 AM 0

أصدرت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة يوم الاحد الماضي العدد (195) من (مجلّة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية)، الذي ناقش عدداً من الموضوعات الفقهية في القراءات القران الكريم و الفقه ، وتهدف المجلة إلى التميُّز في نشر الأبحاث العلمية الرصينة المؤصَّلة، وانتقاء ما تنشره لقُرّائها، مما يضيف إلى المعرفة، ويُسهم في بنائها، ويواكب قضايا العصر ومستجداته، كما تلتزم المجلة بالوسطيةَ المعتدلة، وإبراز الصورة الصحيحة للشريعة، والحرص على انتشار أبحاثها وزيادة المطالعين لها والمستفيدين منها.

 

ومن أبرز الأبحاث التي نشرت في المجلة بعنوان "منهج الرازي  في القراءات الواردة في كتابة ( مختار الصحاح ) مع دراسة تطبيقية  للقراءات من اول سورة الفاتحة إلى اخر سورة الكهف " لـ د. الوليد  الشمسان ، و كذلك نشر لـ د. محمد  الطاسان  دراسة " حول تقسيم سور القران إلى " طول ، و متين ، ومثالي و مفصل عرض و دراسة ".

وضمن الأبحاث المنشورة في المجلة بحث بعنوان (اقوال المفسرين في دخول الكاف على مثل في قوله تعالى ( ليس كمثله شيء ) دارسة و ترجيح " لـ د. منصور العبيدي ،  و بحث اخر  بعنوان "المباحث العقدية المتعلقة بماء زمزم" لـ د. الطاف الرحمن بن ثناء الله .

كما نشرت المجلة بحث لـ د. أحمد سعيد العواجي  بعنوان " تأثير المنهج التاريخي على التوجه المقاصدي لدي الحدثيين "  ، و ايضاً  بحثًا بعنوان " مقاصد الحج الشرعية الكبرى دارسة مقاصدية تطبقيه " لـ د. حسن بخاري  ، و كذلك تحقيق و دراسة لـ د. اريج الجابري بعنوان 

 " تحفة النواظر نظم الروض الناظر في ادب المناظر ".

و ضمنت المجلة في عددها أيضا مجموعة أبحاث منها  لـ د. تهاني المشعل بعنوان " قواعد دفع التزاحم بين الاحكام الشرعية في الفرع الفقهي ، دراسة أصولية تطبيقية "  و ايضاً  بحث " التخريج بنفي الفارق المتماثلات دراسة تأصيلية تطبيقية في فقه الحنابلة " لـ د. فاطمة البطاح . و كذلك بحث بعنوان لـ أ.د. صالح الفريح بعنوان "من مظاهر التجديد في الدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب و أثرها الدعوي الديني .

 

جدير بالذكر أن أول عدد أصدر لـ(مجلّة الجامعة الإسلامية) عام 1388هـ - 1968م، أي قبل أكثر من (54) عاماً، وصُدِّر العدد بكلمة من نائب رئيس الجامعة آنذاك: سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالى، وكانت المجلّة في سنواتها الأولى تضم -إلى جانب البحوث العلمية- مقالاتٍ أدبية، وقصائد، ومقتطفات من الصحف، وفتاوى، وغير ذلك، وفي عام- 1984م جُددت المجلة حيث اقتصرَت على البحوث العلمية، وتطورت المجلة لتتفرع لعدة مجلات علمية محكمة في عام 2017م.