أخبار الجامعة الإسلامية

مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية تناقش الشائعات

أخبار عامة 10/21/2020 1:03:48 PM 0

صدرت مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية  عددها الثالث ضمن النشر العلمي للمجلة خلال عامها الثاني على التوالي في شهر (صفر1442 هـ / أكتوبر 2020مـ) واحتوت المجلة على 9 أبحاث علمية محكمة، وناقشت في أحد مواضيعها أثر شائعات وسائل التواصل الاجتماعي وكيفية علاجها "الواتس آب" انموذجاً.

 

‏‎و قال رئيس التحرير للمجلة الأستاذ الدكتور محمد يوسف عفيفي إن العدد الجديد احتوى على 9 من الأبحاث العلمية في مجال العلوم التربوية المختلفة (أصول التربية، والتربية الإسلامية، والمناهج وطرق التدريس، والإدارة التربوية ، وعلم النفس ،والتربية الخاصة، وتقنيات التعليم  والعلوم الاجتماعية الأخرى التاريخ والجغرافيا وعلم الاجتماع )

 

‏‎وأشار د. عفيفي أن للمجلة هيئة تحرير من أصحاب الاختصاص من أساتذة الجامعة كما أن لها هيئة استشارية من كبار المختصين من داخل المملكة وخارجها، وتنشر المجلة الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية.

‏‎وذكر د. عفيفي أن  من أبرز الأبحاث التي نشرت في المجلة، التفكك الأسري و علاقته بتغير القيم التربوية عند الأولاد من وجهة نظر المرشدين الطلابيين بالمدينة المنورة، والتوجيهات التربوية في رسالة الإمام مالك إلى محمد بن مطرّف، والمهارات القيادية لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وفق نموذج "بوردي" في ضوء التخصص الأكاديمي ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة أم القرى.

 

وأضاف د.عفيفي أن من المواضيع المنشورة فاعلية مقرر إلكتروني مفتوح واسع الانتشار ( MOOCs) في تعزيز الهوية الوطنية وتنمية الدافعية لدى طلبة المرحلة الجامعية، وفاعلية استراتيجية وودز في تنمية مهارات الفهم النحوي لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستراتيجية مقترحة لتنمية المهارات الناعمة لدى قادة المدارس الثانوية في ضوء مفهوم التنمية المهنية المستدامة، والمسؤولية التربوية للأسرة في وقاية الأولاد من آفات اللسان .