عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

مبادرة برنامج التعليم عن بُعد لغير السعوديين - بكالوريوس الشريعة

عن البرنامج

برنامج أكاديمي لتأهيل مختصين ذوي قدرات علمية شرعية ومهنية موائمة لسوق العمل، خدمة للمجتمع المحلي والعالمي. بمجموع 160 ساعة معتمدة، مُقسمة على 71 مقرر دراسي في 8 مستويات دراسية.

موقع التسجيل

https://islamicuniversity.online/apply

 

شروط القبول في البرنامج

 

  • شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها.
  • أن تكون شهادة الثانوية صادرة من مدرسة حكومية أو من مدرسة معادلة لدى الجامعة الإسلامية.
  • أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن في وقت صدورها
  • يتم رفع الوثائق إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني، وعند الحاجة تتم مطابقة الوثائق بالآلية التي تحددها الجامعة.

 

لا يشترط معدل معين عند التقديم على البرنامج، لكن يؤخذ المعدل بعين الاعتبار بين المتقدمين تنافسيًا.

لغة الدراسة

اللغة العربية.

اللغة العربية ليست شرط للتقديم على البرنامج، ولكنها شرط لإتاحة تسجيل المواد الدراسية والبدء في الدراسة. في حال قبول المتقدم من غير إثبات الكفاءة اللغوية، يكون القبول قبولا مشروطا.

مدة الدراسة

لا تقل عن 8 فصول دراسية، ولا تزيد عن 12 فصل دراسي، للطالب المتفرغ. لا تقل عن 13 فصل دراسي، ولا تزيد عن 20 فصل دراسي، للطالب غير المتفرغ. يمكن الاطلاع على خطة البرنامج من خلال زر "عن البرنامج" على الموقع الالكتروني.

العبء الدراسي

العبء الدراسي للطالب المتفرغ يتحدد كحد أدنى بـ 13 ساعة دراسية في الفصل الدراسي، وكحد أقصى بـ 20 ساعة دراسية في الفصل الدراسي؛ مع مراعاة مدة الدراسة المعتمدة.
العبء الدراسي للطالب غير المتفرغ يتحدد كحد أدنى بـ 8 ساعة دراسية في الفصل الدراسي، وكحد أقصى بـ 13 ساعة دراسية؛ مع مراعاة مدة الدراسة المعتمدة.

فترة تسجيل المواد الدراسية في بكالوريوس الشريعة عن بُعد

تسجيل المواد الدراسية للمقبولين الجدد يكون بعد إشعار القبول، وللطلبة المسجلين تكون بعد إعلان النتائج النهائية للفصل المنتهي. تستمر فترة تسجيل المواد الدراسية حتى نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي.

الرسوم الدراسية

رسوم تقديم ودراسة الطلب 100 ريال سعودي (غير مستردة).

رسوم دراسية 100 ريال سعودي لكل ساعة دراسية معتمدة. يمكن تقدير إجمالي الرسوم للفصل الدراسي أو للبرنامج من خلال (رسوم الساعة المعتمدة * إجمالي عدد الساعات المسجلة (.

الرسوم الإدارية (تقديم ودراسة الطلب): عند الانتهاء من تعبئة جميع البيانات ورفع الوثائق المطلوبة. الرسوم الدراسية: عند تسجل الساعات الدراسية المعتمدة بعد اتاحتها.

طريقة الدفع
بواسطة البطاقات الائتمانية المختلفة، من خلال نظام الدفع الالكتروني على الموقع الإلكتروني.

إجراءات القبول

تبدأ إجراءات دراسة الملف بعد التقديم مباشرة، ويتم إصدار إشعار بالنتيجة قبل بداية الفصل الدراسي المقبل، إذا تم تقديم الطلب ورفع جميع الوثائق المطلوبة 30 يوما قبل بداية الفصل الدراسي. في حال قبول المتقدم (ة) قبولا نهائيا، يتاح له (لها) تسجيل المواد في الفصل الدراسي المقبل.

الشهادة الممنوحة بعد اتمام المتطلبات

بكالوريوس الشريعة من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. لا تمنح الشهادة الا بعد التحقق من جميع بيانات ووثائق الطالب المتخرج.

يكتب على الشهادة أو كشف الدرجات عبارة "عن بُعد".

الإختبارات

تيسيرا على الراغبين والراغبات في طلب العلم، تعتمد الجامعة مجموعة من الآليات المرنة لإدارة الاختبارات مع التأكيد على مصداقيتها وموثوقيتها. من آليات إدارة الاختبارات المعتمدة: اختبار في الجامعة الإسلامية، اختبار في مركز معتمد، اختبار بإشراف مراقب معتمد، اختبار مستقل مع مراقبة إلكترونية. تفاصيل ومتطلبات وضوابط كل آلية يتم الإعلان عنها في حينها.

بدء الدراسة

يتاح تسجيل المواد الدراسية بمجرد صدور قرار القبول، ويمكن بدأ الدراسة في الفصل الدراسي المقبل مباشرة. يتم تفعيل حساب "طالب" على نظام إدارة التعلم الإلكتروني. يتم تفعيل حساب "طالب" على مجموعة من الخدمات الالكترونية المساندة، ذات العلاقة.